أدأب الصداقة

اذهب الى الأسفل

default أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف ???? في 15/5/2011, 5:03 am

ان تكون الصحبة و الأخوة في الله عز وجل

أن يكون الصاحب ذا خلق ودين فقد قال صلى الله عليه وسلم: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل

أن يكون الصاحب ذا عقل راجح

أن يكون عدلاً غير فاسق متبعاً غير مبتدع

و من آداب الصاحب أن يستر عيوب صاحبه ولا ينشرها

أن ينصحه برفق ولين ومودة ولا يغلظ عليه بالقول

أن يصبر عليه في النصيحة ولا ييأس من الإصلاح

أن يصبر على أذى صاحبه

أن يكون وفياً لصاحبه مهما كانت الظروف

أن يزوره في الله عز وجل لا لأجل مصلحة دنيوية

أن يسأل عليه إذا غاب و يتفقد عياله إذا سافر

أن يعوده إذا مرض و يسلم عليه إذا لقيه و يجيبه إذا دعاه و ينصح له إذا استنصحه و يشمته إذا عطس و يتبعه إذا مات

أن ينشر محاسنه و يذكر فضائله

أن يحب له الخير كما يحبه لنفسه

أن يعلمه ما جهله من أمور دينه و يرشده إلى ما فيه صلاح دينه ودنياه

أن يذبّ عنه و يردّ غيبته إذا تُكلم عليه في المجالس

أن ينصره ظالماً أو مظلوماً و نصره ظالماً بكفه عن الظلم و منعه منه

ألا يبخل عليه إذا احتاج إلى معونته فالصديق وقت الضيق

أن يقضي حوائجه و يسعى في مصالحه و يرضى من بره بالقليل

أن يؤثره على نفسه و يقدمه على غيره

أن يشاركه في أفراحه و يواسيه في أحزانه و أتراحه

أن يكثر من الدعاء له بظهر الغيب

أن ينصفه من نفسه عند الإختلاف

ألا ينسى مودته فالحرّ من راعى وداد لحظة

ألا يكثر عليه اللوم و العتاب

أن يلتمس له المعاذير ولا يلجئه إلى الإعتذار

أن يقبل معاذيره إذا إعتذر

أن يرحب به عند زيارته و يبش في وجهه و يكرمه غاية الإكرام

أن يقدم له الهدايا ولا ينساه من معروفه و بره

أن ينسى زلاته و يتجاوز عن هفواته


ألا ينتظر منه مكافأة على حسن صنيعه

أن يُعلمه بمحبته له كما قال صلى الله عليه وسلم: إذا أحب أحدكم أخاه فليُعلمه أنه يحبه

ألا يعيّره بذنب فعله ولا بجرم إرتكبه

أن يتواضع له ولا يتكبر عليه
قال تعالى: و إخفض جناحك لمن اتّبعك من المؤمنين

ألا يكثر معه المُماراة و المجادلة ولا يجعل ذلك سبيلاً لهجره و خصامه

ألا يسيء به الظن قال صلى الله عليه وسلم: إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث

ألا يفشي له سراً ولا يخلف معه وعداً ولا يطيع فيه عدواً

أن يسارع في تهنئته و تبشيره بالخير

ألا يحقر شيئاً من معروفه ولو كان قليلاً

أن يشجعه دائماً على التقدم و النجاح


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف ???? في 15/5/2011, 5:05 am

[color=red]°وليس بالضرورة ما أكتبه يعــكس حياتي الشــخصية... هو مجرد مرآه لأفكاري الحاليه°
°إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني°
°ان الطريق مظلم و حالك فاذا لم تحترق انت وانا فمن سينير الطريق°[/color]

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف نجمة حمص في 15/5/2011, 6:11 am

مشكور أبو أغيد أول شي عالموضوع الحلو والاقتباسات الرائعة لتشي غيفارا من الشخصيات يللي كتييييير بحبها
الصداقة كلمة كبيرة كتير وجرح الصديق صعب كتير وبالذات اذا كنت عاطيه كل الامان
يعني يللي عندو صديق بهلمواصفات يللي ذكرتها بكون محظوظ بالدنيا
والله أكتر دعوة كنت ادعيها وقت رحت عالعمرة انو يارب ترزقني الصحبة الصالحة
يعطيك العافية أبو أغيد هدا من المواضيع يللي بتأثر فيني كتير صراحة


avatar
نجمة حمص
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الحمل
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1318
الأكتيفيتي : 5259
تاريخ الانضمام : 28/10/2009
الإقامة : downtown of hims
العمل / الترفيه : English Coach
المزاج : مافي أحلى من هيك
كلمتي : يا رب... ســـاعــدنـــي عــلــى أن أقـــول كـــلـــمــة الـــحــق فــــي وجــه الأقـــويــاء...وأن لا أقول الــبــاطــل لأكــســبْ تــصــفــيــق الضــعَــفــاء اللهم امين ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف ورد الشوق في 16/5/2011, 5:00 am

نادرا نجد صديق يحمل هذه الصفات

ممكن يحمل صفتين او ثلاث

بس من النادر يكون بكل هذه الصفات

اللهم ارزقنا الصحبه الصالحه














avatar
ورد الشوق
المشرفة العامة
المشرفة العامة

مشرفة عامة
انثى
الأبراج العادية : السرطان
الأبراج الحمصية : الشغلة متل الحبل بس مو حبل
المساهمات : 2390
الأكتيفيتي : 5707
تاريخ الانضمام : 05/10/2010
الإقامة : هناااااااااااك
العمل / الترفيه : بس بس ومن مفلسه
المزاج : كيت كات
كلمتي : ربــــــــي إن لم أكن أهـــلا لبلوغ رحمـــــتك
فرحمـــتك أهلا لأن تبلغـــــــــني لأنها قد وســــعت
كـــــــــــــــــــــــــــــل شئ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف المالك الحزين في 16/5/2011, 1:36 pm

اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة

مشكور أبو أغيد
موضوع جميل






avatar
المالك الحزين
المشرف العام
المشرف العام

المشرف العام في شباب حمص
ذكر
الأبراج العادية : العقرب
الأبراج الحمصية : ذو الأربعة أقدام أو أكثر
المساهمات : 2966
الأكتيفيتي : 6667
تاريخ الانضمام : 27/10/2009
الإقامة : حمص
العمل / الترفيه : سواح
المزاج : رووووواق
كلمتي : يسعد فؤادي كلما .... ذكر الحبيب ترنما

ذاك الذي رب العلا .... صلى عليه وسلما


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف الملكة العصرية في 17/5/2011, 6:41 pm

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore "></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">


]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[
]ااخ ابو اغيد الأصدقاء إما أن يرفعوك لفوق ويساندوك ويبقوا لجانبك .. وإما ينزلوك لتحت ويأخذوك معهم للهاوية
فالمثل يقول: الصاحب ساحب]
ولكن ممكن الأهل يكون الهم الدور الهام والهام جداً في إختيار الصحبة الصالحة لأولادهم
ولا ننسى أبدً الدعاء لأولادنا دائماً بأن يرزقهم الله الصحبة الصالحة , وأن يبعد عنهم صاحب السوء ومعلم السوء وكل سوء
والأصدقاء الدين أرتضيهم ويرضى الله بهم وأنا أحبهم في الله وأرجوامنه تعالى أن يبعثنا معا على منابر من نور

ابو اغيد شـكــرا وبارك الله فيك
</BLOCKQUOTE>
avatar
الملكة العصرية
مشاركاتي في كل مكان
مشاركاتي في كل مكان

انثى
الأبراج العادية : الأسد
الأبراج الحمصية : الأنبوب الملفوف المتحرك
المساهمات : 609
الأكتيفيتي : 3606
تاريخ الانضمام : 21/04/2011
الإقامة : السعودية
العمل / الترفيه : المطالعة
المزاج : ان احمي زوجي واطفالي وكون متفرغة لكل طلباتهم
كلمتي : اشكركم على هذا المنتدى الظريف
على فكرة بعجبكم كتيرررررررررررررر فلست غبية ههههههههههههههه
واذا لازم اي شيئ مني انا بالخدمة
او اذا في شي غلط مني الرجاء التوجيه ما في احد معصوم من الغلط
يا رب احمي الشعب السوري الطيب من اي سوء
الله يحميك يا سوريا ويرجع الامن والامااااان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف ???? في 18/5/2011, 8:55 pm

وردة جورية معطرة مهداة لكل من تكرم ووضع
رداً شكراً لكم

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أدأب الصداقة

مُساهمة من طرف rahma في 26/5/2011, 9:05 pm

جميل جدا ما كتبت
وموضوعك رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى

لكنه ليس بمكانه كالعادة

هو بقسم العام





avatar
rahma
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

أهم عضو في شباب حمص
انثى
الأبراج العادية : القوس
الأبراج الحمصية : وحيد القرنين
المساهمات : 8260
الأكتيفيتي : 12956
تاريخ الانضمام : 27/10/2009
المزاج : روااااااااق
كلمتي : مافي قوة بتحني شعبك ياسوريا

بعشق أرضك وكلنا فدوة لترابك الغالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى