منتدى شباب حمص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

default في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

مُساهمة من طرف theshadow 11/8/2010, 5:24 pm


الآن ورغم مرور 15 سنة على جريمة الإبادة في سريبرينتسا، وعلى الرغم من اعتراف البرلمان الأوروبي بحصول جريمة الإبادة، إلا أن الصرب في بلغراد اكتفوا بإدانة الجريمة دون وصفها ب " الإبادة " أما صرب البوسنة فإنهم لا يزالون يعطلون البرلمان المركزي على اتخاذ موقف يدين جريمة الإبادة . وهو ما يعني وفق المراقبين، أن الصرب عموما وصرب البوسنة خصوصا يتخذون نفس الموقف التي تعلنه المنظمات الصربية المتطرفة، مثل " التشتنيك " و" أوبراز " وغيرها، والتي تدعو لإفناء غير الصرب لإقامة " صربيا الكبرى " على حساب أراضي، ودماء وجماجم الآخرين .

إصرارعلى الجريمة: في الذكرى الخامسة عشر لجريمة الإبادة في سريبرينتسا، والتي يعاد فيها دفن 772 ضحية من ضحايا سريبرينتسا، ( وهي أكبر جنازة حتى الآن منذ البدء في إعادة دفن الضحايا في مقابر فردية بعد اخراجهم من المقابر الجماعية ) هناك اصرار صربي على انكار الجريمة بطرق مختلفة، ولذلك لم تتخذ السلطات الصربية سواء في صربيا أو البوسنة أي اجراءات ضد الصرب المتطرفين الذين ينشرون الكراهية، ويمارسون الاعتداءات ضد المسلمين، بالقول " إن هذا ليس موقفنا " و" لا يمكننا منعهم من التعبير " حتى وإن كان التعبير دعوة للقتل، وإشادة بجرائم الإبادة !!!

وقالت رئيسة " جمعية أمهات سريبرينتسا " منيرة سوباتشيتش " للمسلم " صرب البوسنة يؤكدون بموقفهم هذا، أنهم لا يزالون يتحلون بالطبع الدموي، وبروح الكراهية، وتبييت نية الاجرام والإبادة " وتابعت " أعضاء البرلمان الصرب ( للصرب حق الفيتو على قرارات البرلمان ومؤسسات الدولة، وهو ما يحاول المسلمون إبطاله باعتماد مبدأ الأغلبية ) يرسلون من خلال منع التصويت على بيان حصول إبادة في سريبرينتسا، يرسلون إشارات خطيرة، تهدد مستقبل جميع السكان في البوسنة " وأردفت " البرلمان الاوروبي أصدر في سنة 2009 م بيانا يدين جريمة الإبادة، ولكن يبدو أن البرلمان البوسني، وفي ظل الدستور الحالي الذي تمثله اتفاقية دايتون، التي أعدها الامريكان، سيأخذ وقتا طويلا قبل صدور بيان من هذا القبيل " .

ويخشى الصرب من أن الاعتراف بارتكاب جريمة الإبادة في سريبرينتسا، يعني كشف الحقيقة للعالم، وهي أن ما حصل عليه الصرب في اتفاقية دايتون، كان نتيجة الإبادة في سريبرسينتسا، وهو ما أكده أكثر من مسئول صربي . وقال عضو البرلمان من صرب البوسنة، سلافكو يوفيتشيتش، إنه في حال اعترافه شخصيا بجريمة الإبادة في سريبرينتسا، فإن ذلك بالنسبة إليه الرحيل " عندما نوافق على بيان يدين جريمة الإبادة في سريبرينتسا، فإن ذلك يعني أنه يجب علينا الرحيل، وسيكون هناك وضع شديد الحرج لنا لا سيما في بيالينا وبنيالوكا " وهما مدينتان بوسنيتان، شهدتا بدورهما أفضع جرائم الإبادة والتهجير في بداية العدوان على المسلمين في البوسنة والهرسك، سنة 1992 م . ويقترح الصرب، إصدار بيان يدين جميع الجرائم بدون ذكر الأماكن والجناة . وهو ما يعني بالنسبة للمسلمين تمييع الحقائق، وتزوير التاريخ . إذ أن المسلمين يمثلون نسبة 92 في المائة من ضحايا العدوان، بينما لم تزد نسبة ( ضحايا ) الحرب من الصرب عن 5 في المائة، والكروات عن 3 في المائة، وفق احصائيات الأمم المتحدة .



فرادة سريبرينتسا

جريمة الإبادة في سريبرينتسا، تختلف عن بقية الجرائم، ولذلك لا يمكن مساواتها، بأي حوادث قتل أخرى، بما في ذلك جرائم الإبادة في سراييفو، وبيهاتش، وموستار، وبيالينا، وبريدور، وفيشي غراد، بريزور، وغيرها . إذ أنه وفي وقت قياسي، وباستغلال عملية نزع الأسلحة من المسلمين في عهد بطرس بطرس غالي ( القبطي المصري ) تم قتل أكثر من 8 آلاف من العزل تحت مرآى ومسمع أوربا وأمريكا وحلف شمال الأطلسي . وتزامنا مع اشغال ( المسلمين )، بمن يربح المليون، و" نجم الخليج " و " سوبرستار، وغيرها من البرامج الموجهة . دون أن تكون هناك برامج ثقافية مقابلة تعزز الهوية، وتشعر المرء بالانتماء الثقافي والاعتزاز به .
وعودة إلى سريبرينتسا، فإن العالم أجمع يشهد على فرادة وفضاعة ما حصل، ووضاعة من قاموا بالجريمة، حيث أطلقوا الرصاص على عزل من السلاح، ويمكن مقارنة ذلك برفض المسلمين في الجزائر، اطلاق النارعلى روجيه جارودي أثناء الاحتلال الفرنسي لبلادهم، لأنه أعزل، والاسلام يحرم ذلك، وهي من اخلاق الحرب في الاسلام . بينما كان البطاركة يباركون تلك الجرائم ضد الانسانية، وهناك أفلام تسجيلية لذلك ( غير مفبركة كما تفعل الكنيسة القبطية بحق الدعاة ومنهم الشيخ الشعرواي رحمه الله ) .

ولكن الصرب يريدون أن يقارنوا قتلاهم في الحرب، مع الضحايا الذين طانوا ضحايا الغدر من عدة أطراف وفي مقدمتها الجهات الغربية ( الدولية ) وآلة التنفيذ ( الصرب ) . ورغم تورط دولة صربيا فيما جرى في سريبرينتسا إلا أن محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة، ورغم تأكيدها على حصول جريمة إبادة في سريبرينتسا، راح ضحيتها حسب المحكمة ذاتها، أكثر من 8 آلاف نسمة، إلا أنها برأت صربيا من المسؤولية المباشرة، وحصرتها في صرب البوسنة، ثم في عدد من السياسيين والعسكريين، في مقدمتهم، زعيم التشتنيك الصرب، رادوفان كراجيتش، والجنرال راتكو ملاديتش، قائد العصابات الصربية، التي كانت مدعومة ليس من صربيا والمنظمات الصربية فحسب، بل بمنظمات عسكرية في روسيا، واليونان، وبلغاريا، ورومانيا، شاركت جميعها في مجزرة سريبرينتسا، وطلب منها الجنرال راتكو ملاديتش رفع أعلام بلدانها على جماجم الضحايا في سريبرينتسا، أثناء وعقب جريمة الإبادة مباشرة .



إذن لا يمكن جمع جريمة الابادة في سريبرينتسا، وغيرها من الجرائم فضلا عن قتلى الحرب والمواجهات العسكرية، والتي لم تكن متكافئة، حيث كان المسلمون المتضررون الوحيدون من حظر بيع الأسلحة لدول يوغسلافيا السابقة، في عهد بطرس بطرس غالي، فالجميع كانوا يدركون بأن صربيا وكذلك كرواتيا من الدول المصنعة للاسلحة، وتبيع منها بكميات كبيرة، وتدر على بلغراد مليارات الدولارات سنويا، ومن زبائنها ليبيا والكويت والجزائر ودول اسلامية وعربية أخرى .



محاكمة الجناة:

ليس هناك ما هو أدل على فرادة ما حصل في سريبرينتسا من المحاكمات الجارية للمجرمين الصرب، وفي مقدمتهم رادوفان كراجيتش، واستمرار فرار الجنرال راتكو ملاديتش . وفضلا عن الذكريات الأليمة التي يحييها المسلمون في مواعيدها المسجلة كل سنة، والتي تمثل شهادة حية على ما جرى ليس في سريبرينتسا فقط بل في البوسنة بأسرها .



وبالمقارنة بين الذين حوكموا أو يحاكمون، أو يجب أن يحاكموا من الصرب، مع غيرهم، ندرك أن ما حصل في سريبرينتسا، ليس كغيره، وأن ما تعرض له المسلمون في سريبرينتسا، خاصة والبوسنة عامة، فريد هو الآخر، فنسبة 92 في المائة لا تتعادل بداهة مع نسبة 5 في المائة في صفوف الصرب، أو 3 في المائة في صفوف الكروات . ومن سجلات القضاء الدولي، رغم اعتقادنا أنه لم ينصف الضحايا كما يجب،
قرار محكمة جرائم الحرب، الخاصة بيوغسلافيا السابقة، في لاهاي يوم الخميس 10 يونيو 2010 م، بسجن 7 من الجنرالات الصرب المدانين بارتكاب جرائم إبادة، وجرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية، وخرق القانون الدولي الخاص بالمدنيين أثناء الحرب، في سريبرينتسا، وذلك لمدد تترواح بين مدى الحياة و5 سنوات .

فقد أصدرت المحكمة حكما بالسجن مدى على الحياة على كل من، فويادين بوبوفيتش ( 53 سنة )، وليوبيتشا بيارا، بعد إدانتهما بارتكاب جرائم حرب في سريبرينتسا في يوليو سنة 1995 م. وحكمت المحكمة على، دارغو نيكوليتش ( 53 سنة )، بالسجن لمدة 35 سنة، وعلى، راديفوي ميليتيتش ( 63 سنة )، ب 19 سنة سجنا حيث كان مساعدا لقائد قوات صرب البوسنة الفار حتى الآن من العدالة، الجنرال راتكو ملاديتش، وعلى، ليوبومير بوروفتشانين ( 50 سنة )، بالسجن لمدة 17 سنة بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية وخرق القانون الدولي، وهي نفس التهمة الموجهة لبوروفتشانين . ونال، فينكو باندوروفيتش ( 51 سنة )، حكما بالسجن لمدة 13 سنة بعد تبرئته من تهمة الإبادة . وحصل، ميلان غفيرو ( 73 سنة )، على حكم مخفف بالسجن لمدة 5 سنوات .
وقد روعي في الأحكام الصادرة أعمار المدانين، ليتم اخراجهم من السجن بعد قضاء ثلثي العقوبة المفروضة عليهم، علما بأن السجن مدى الحياة لا يزيد عن 20 سنة يقضيها المدان في السجن المرفه .

وكان بوبوفيتش قائدا للواء " درينا " ثم " بييرا " ثم قائدا لهيئة الأركان الصربية في البوسنة . وقد أكدت المحكمة أنه قام بقتل أكثر من 7 آلاف من سكان سريبرينتسا " مع سبق الاصرار والترصد " وهي الإدانة المثبتة على، دراغن نيكوليتش، والذي كان ضابطا في لواء، زفورنيك، وسلطت الأحكام بالسجن على بقية المدانين لمشاركتهم في عمليات الإبادة في سريبرينتسا والمساعدة في ذلك .

وقال رئيس المحكمة شامل أغيوس أنه " في يوليو 1995 م وبعد سقوط سريبرينتسا التي كانت تحت حماية الامم المتحدة بعد نزع أسلحة أهلها قامت القوات الصربية بقتل أكثر من 7 آلاف نسمة، وهي عملية إبادة واسعة وفق القانون الدولي " وتابع "حتى الآن تم تحديد الحمض النووي لأكثر من 5 آلاف ضحية من ضحايا سريبرينتسا، ونحن نتوقع أن يرتفع العدد إلى 7،827 ضحية " .
في انتظار العدل المطلق: تجدر الإشارة إلى أن محاكمة الضباط الصرب المدانين بارتكاب مجازر جماعية في سريبرينتسا بدأت في يوليو 2006 م وانتهت في سبتمبر 2009 م، وهي أطول محاكمة شهدتها لاهاي حيث استغرقت 425 يوما، وشهد فيها 315 شاهدا منهم 182 لصالح الادعاء و132 لصالح الدفاع .

وكان الصرب قد سيطروا على سريبرينتسا، التي أعلنتها الامم المتحدة في عهد بطرس بطرس غالي آمنة بعد نزع أسلحة أهلها، وقتلوا نحو 8 آلاف، وطردوا ميئآت الآلاف من النساء والأطفال، وقد تبادلت الجهات الدولية الاتهامات بخصوص مسؤوليتها عن الجريمة، حيث أصدرت الامم المتحدة في ذلك الحين قرارا يمنع حلف شمال الأطلسي بشن أي هجمات بدون أخذ موافقتها . كما تثار الكثير من الأسئلة حول استبدال القوات الاكرانية بقوات هولندية قبيل حملة الإبادة في سريبرينتسا، وكانت جهات عسكرية أمريكية قد حملت القوات الهولندية مسئولية سقوط سريبرينتسا بسبب تكون أغلب القوات الهولندية التي كانت مرابطة في سريبرينتسا آنذاك من المثليين جنسيا .

وفي غير سريبرينتسا، ما أصدرته محكمة جرائم الحرب في لاهاي، في وقت سابق، وهو الحكم بالسجن مدى الحياة على أحد مجرمي الصرب، ويدعى ميلان لوكيتش ( 42 سنة ) فيما قضت بسجن قريبه سريدوي لوكيتش ( 48 سنة ) بالسجن لمدة 30 عاما . وذلك بعد إدانتهما بارتكاب جرائم حرب ضد البوشناق في اقليم فيشي غراد، بين 1992 و1994 . وقال القاضي باتريك روبينسون أن " ميلان لوكيتش، وسريدوي لوكيتش كانا من قادة عصابتي، النسور البيضاء، وقام بارتكاب جرائم قتل وتهجير واغتصاب في الفرتة ما بين 1992 و1994 م" . وقال القاضي روبنسون أن " ميلان لوكيتش مدان في جميع التهم المنسوبة إليه ومن بينها قتل 119 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ، وبقتل 12 رجلا في منزل بفيشي غراد سنة 1992 وبقتل إمرأة في فيشي غراد في معتقل أزمانيتسا " . وقد اعترف سريدوي لوكيتش ( 48 سنة ) بمساعدته في قتل 59 مدنيا في فيشي غراد بتاريخ 14 يونيو 1992 م.وشدد القاضي روبنسون أثناء النطق بالحكم أن " جرائم الحرب التي ارتكبت في البوسنة ضد البوشناق المسلمين هي من أسوأ الجرائم التي ارتكبت ضد الانسانية في القرن العشرين " . وهناك أمثلة كثيرة لكن المساحة لا تتسع لذلك، بيد أن يوم القيامة، يوم العدل المطلق، يتسع لذلك وأكثر .
والموضوع منقول
theshadow
theshadow
عندي مشاركات كتير كتير
عندي مشاركات كتير كتير

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : ذو الأربعة أقدام أو أكثر
المساهمات : 225
الأكتيفيتي : 4805
تاريخ الانضمام : 11/06/2010
العمل / الترفيه : مفكر بالطبيعة
المزاج : عاشق العروبة
كلمتي : أينما نظرت تراني ظلام فوق ظلام
رجل الظل أنا ألست الأن تراني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

مُساهمة من طرف مستر جي تي 12/8/2010, 5:52 am

مشكوووور الظل
الحرب على المسلمين قائمة
معروف أن المسلمين خلال فترة 25 سنة رح يشكلو معظم سكان أوروبا .. و بالتالي تخيل الاتحاد الاوروبي مكون من دول مسلمة !!
و بالتالي لا يمكن إدانة الاعتداءات على المسلمين بهدف عدم منع مذابح أخرى من أجل تقليص اعدادهم من أجل الحفاظ على الهوية الاوروبية المعروفة ..
علما ان نسبة النمو المسلم في أوروبا هي 8.1 مقابل 2 إلى 1.1 بالنسبة للباقي ..
و تحياتي
Very Happy


في ذكرى مذبحة المسلمين في  سريبرينتسا في البوسنة Tbe58410
في ذكرى مذبحة المسلمين في  سريبرينتسا في البوسنة 1685141

اللهم إنّا لا نصلح ما بأنفسنا , فأصلحها يا رب العالمين
مستر جي تي
مستر جي تي
مدير المنتدى
مدير المنتدى

المسكين المالي في شباب حمص
ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : ذو الأربعة أقدام أو أكثر
المساهمات : 3260
الأكتيفيتي : 8915
تاريخ الانضمام : 23/10/2009
المزاج : صحو إلى ماطر يترافق مع زخات من الثلج المحترق
كلمتي : ًُweeeeeeeeeee

http://www.shabab-homs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

مُساهمة من طرف ثائر 12/8/2010, 6:55 am

الله لا يوفقهن

ما بدهن تصير دولة اسلامية بأوربا

بس الله اكبر وشايف وعالم باللي عم يصير
ثائر
ثائر
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : الزرافة قصيرة الرقبة
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8062
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

مُساهمة من طرف rahma 13/8/2010, 8:01 am

لا حول ولا قوة الا بالله

يعني ماعم يعرفو كيف بدهن يحاربونا

ونحن بتفرقنا عم نسمحلهن


مشكور مالك


في ذكرى مذبحة المسلمين في  سريبرينتسا في البوسنة 15205910
في ذكرى مذبحة المسلمين في  سريبرينتسا في البوسنة Read110
rahma
rahma
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

أهم عضو في شباب حمص
انثى
الأبراج العادية : القوس
الأبراج الحمصية : وحيد القرنين
المساهمات : 8260
الأكتيفيتي : 14339
تاريخ الانضمام : 27/10/2009
المزاج : روااااااااق
كلمتي : مافي قوة بتحني شعبك ياسوريا

بعشق أرضك وكلنا فدوة لترابك الغالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

مُساهمة من طرف ثائر 13/8/2010, 10:21 am

rahma كتب:لا حول ولا قوة الا بالله

يعني ماعم يعرفو كيف بدهن يحاربونا

ونحن بتفرقنا عم نسمحلهن


مشكور مالك


بتفرقنا!!!!!!!!!!


وقفت الشغلة على التفرق

يا ريت
ثائر
ثائر
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : الزرافة قصيرة الرقبة
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8062
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: في ذكرى مذبحة المسلمين في سريبرينتسا في البوسنة

مُساهمة من طرف روميو 25/8/2010, 11:05 am




موضوع جذبني كتير

في كلمة دائما تقال لي مالو ماضي مالو حاضر ولي مالو حاضر مالو مستقبل
الغرب ومعون اسرائيل لسعون يراجعو الماضي الاسرائلين يقولون ان فلسطين هي ارضهم من قبل زمن سيدنا موسى
يسمون الكنعانين هون بدون ارضهم من الاف سنين وهي حجتهم
ام مذبحة سربيرينتسا والمذابح التي قام بها صرب فكانت رد على الحقد التاريخي حينماكان السلطان الفاتح يقود جيوشه وفتح دول البلقان ونشر الدين الاسلامي بأروبا الشرقية من تزاوج مع النساء الصربيات والصرب عنده حقد اشد من حقد اليهود الان عرقهم تلوث بدماء مسلمين حسب اعتقادهم
وكان وقتا الاحول ولاقوة وبعد انحلال الاتحاد السوفيتي وتدمر المعسكر الشرقي بدء العد التنازلي من الاروبيين والتامر على المسلمين واشعال نار الحقد ضد مسلمين البوسنا لانهم اصبحو يشكلون خطر على حضارتهم يعني تصبح اوربا مسلمة فكانت تلك المذابح من اهمها سربيرينتسا

معليش اخوني طولت عليكم بردي لانو هاد تاريخ الازم ينحكه

مشكور اخوي الظل
ونهارك سعيد انشاء الله

دومتم بصحة وعافية


روميو
روميو
مشاركاتي في كل مكان
مشاركاتي في كل مكان

ذكر
الأبراج العادية : العقرب
الأبراج الحمصية : الضارب رفيقه دائماً
المساهمات : 648
الأكتيفيتي : 5080
تاريخ الانضمام : 19/07/2010
الإقامة : بين النجوووم
العمل / الترفيه : اختصاص العناية بالبشرة والجسم
المزاج : تمام التمام
كلمتي :
قد اكون أو لا أكون هي تلك المسألة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى