منتدى شباب حمص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المخ البشري

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty المخ البشري

مُساهمة من طرف المغتربه 16/5/2010, 9:02 pm


انظر إلى المخ
البشري كيف خلق الله فيه مائة وعشرين
مليار خلية عصبية ترتبط كل خلية
في المتوسط بنحو عشرة آلاف خلية أخرى في
ترابط معجز




انظر إلى المخ البشري كيف خلق الله فيه مائة وعشرين مليار خلية عصبية
ترتبط
كل خلية في المتوسط بنحو عشرة آلاف خلية أخرى في ترابط معجز

هذا دليل عقلي.. إن هذا الخلق العظيم لا يمكن أن يكون عبث .. فكيف
تكون
نهايته إلى تراب.. فيتساوى الصالح والطالح.. القتيل والقاتل..
الظالم
والمظلوم.. فيكون الأمر عبث.. بل ويكون مدعاة للفساد في
الأرض.. إن عدم
العبثية في الخلق تستوجب أن تكون هناك قيامة يحاسب
فيها الناس على أعمالهم.
أنظر إلى أي جهاز من أجهزة الجسم لتجده ليس
بعبث، انظر إلى المخ البشري
كيف خلق الله فيه مائة وعشرين مليار خلية
عصبية ترتبط كل خلية في المتوسط
بنحو عشرة آلاف خلية أخرى في ترابط
معجز ليتم الشعور بالإبصار والسمع والشم
واللمس وكذلك لتكون هناك قدرة
على الكلام والحركة والتفكير والإدراك
وتخزين ملايين الكلمات والصور
والأسماء والأماكن والروائح والقدرة على
تذكرها فور رؤيتها ولو بعد
سنين، ومن الناس من يُسَخِرَ ذلك العطاء المبهر
في الطاعة ومنهم من
يسخره في المعاصي.. منهم الأنبياء والصديقين والشهداء
وأبو بكر وعمر
وعثمان وعلي.. ومنهم هتلر وقارون وهامان.. ثم بعد ذلك يموت
الإنسان ،
وينتهي الأمر، فيتساوي الأخيار والفجار!؟ أليس هذا عبث؟ لقد شنع
الله
تعالى على من هذا ظنه

قال تعالى: (أَمْ
حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا
السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ
كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ
وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
)
(الجاثية آية 31)

وقال
تعالى: (وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى
وَالْبَصِيرُ
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلا
الْمُسِيءُ
قَلِيلاً مَا تَتَذَكَّرُونَ
) (غافر آية 58)

وقال تعالى: (أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ
كَانَ فَاسِقاً لا
يَسْتَوُونَ
) (السجدة آية 18).

وقال تعالى: (أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ
سُدىً

)(القيامة / 36).

أي يترك هملاً وهو الذي خلقه الله تعالى بعنايته
منذ كان نطفة فعلقة ثم
سواه الله تعالى فجعل منه الذكر والأنثى، فإذا
كان منذ بداية حياته في
عناية الله ورعايته، فكيف يهمل في اَخرها؟

وعقَب
الله تعالى على هذه الاَيه الكريمة {أَفَحَسِبْتُمْ
أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
}
(المؤمنون / 115).

بهذا التعقيب الرائع في قوله سبحانه (فَتَعَالَى
اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ
إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ
الْكَرِيمِ
) (المؤمنون / 116).

لقد
نزه الله تعالى نفسه في أول الآية بقوله سبحانه ( فتعالى)
فباعد بينه وبين ما يدعون بالباطل، ثم
دعانا لاستحضار اسمين من
أسمائه الحسنى (الملك الحق)
فالملك هو
الذي يضع القوانين لا أنتم والحق منزه عن باطلكم وعما تصفون.

2- دليل الخلق الأول:

قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ
ثُمَّ يُعِيدُهُ
وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي

السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
)
(الروم/27)


إن الذي يخلق شيئاً أول مرة يقدر على إعادته.. بل هو على إعادته
أقدر. وكلٌ
عليه هين سبحانه..

وقال تعالى في الرد على المكذب
المعاند:

(وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ
خَلْقَهُ قَالَ
مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ
)
(يس/78)

أي لم يعتبر بخلق الله تعالى له على قدرته على إعادته بعد
موته

وقال تعالى في سورة الحج في رد واضح صريح على من ينكر البعث:

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ
مِنَ
الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ
ثُمَّ
مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ

لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ
مُسَمّىً ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ
وَمِنْكُمْ
مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ
الْعُمُرِ
لِكَيْلا يَعْلَمَ مَنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الأَرْضَ

هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ
وَأَنْبَتَتْ
مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ
الْحَقُّ
وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ
وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ
يَبْعَثُ
مَنْ فِي الْقُبُورِ
). (الحج / 5- 7).

لقد استحضر القراَن
الكريم سؤال من يشك في البعث (يَا
أَيُّهَا
النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ) وجعل
الإجابة هو
الواقع الذي لا يملك أحد إنكاره من مراحل الخلق المعجز في
الأرحام
(فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ
مِنْ
عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ
لِنُبَيِّنَ
لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ
مُسَمّىً
)
وتبعها بمراحل حياة الإنسان في هذه الأرض (ثُمَّ
نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا
أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ
يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى
أَرْذَلِ الْعُمُرِ
لِكَيْلا يَعْلَمَ مَنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً
)
ويختم الآية
بهذا التقرير الحاسم (ذَلِكَ بِأَنَّ
اللَّهَ
هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى
كُلِّ
شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا
وَأَنَّ
اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ
). فلا حجة لمعاند أن

يتبرأ من دليل يحمله في نفسه من يوم خُلق إلى يوم يموت يشهد لله بأنه
يحيي
الموتى وأنه على كل شيء قدير.

ويعاود
القراَن الكريم التذكير بهذه الحقيقة الدامغة
مرة بعد مرة فيقول تعالى
:


(وَيَقُولُ الإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ
لَسَوْفَ
أُخْرَجُ حَيًّا أَوَلا يَذْكُرُ الإِنْسَانُ أَنَّا
خَلَقْنَاهُ مِنْ
قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا
) (مريم/66- 67)

فلماذا
ينسى الإنسان خلقه هو مع علمه أنه خلق من شيء لا يذكر.

وقال
تعالى: (وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَاماً
وَرُفَاتاً
أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً قُلْ كُونُوا
حِجَارَةً
أَوْ حَدِيداً ، أَوْ خَلْقاً مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ
فَسَيَقُولُونَ
مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
فَسَيُنْغِضُونَ
إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى
أَنْ
يَكُونَ قَرِيباً)
(الإسراء/ 49-51).



المخ البشري 1236715796562px-tubal_pregnancy_with_embryo
إن التعقيد في خلق الإنسان لهو من أعظم
الأدلة على
وجود إله مبدع عليم يستحق العبادة



إن
الإنسان قد يغفل عن شيئ غائب عنه، ولكن كيف يغفل عن دليل يحمله بين
جنبيه
طوال حياته.

إن التعقيد في خلق الإنسان لهو من أعظم الأدلة على
وجود إله مبدع عليم
يستحق العبادة


3- دليل
قدرة الله تعالى في خلق الإنسان
:

قال تعالى: (أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ
نَجْمَعَ عِظَامَه
بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ
)

(القيامة/3-4)

إن الناظر في عجيب صنعة الله في كل جزء من أجزاء
الجسم البشري، لا بد وأن
يقر لله تعالى بكمال القدرة وأنه يحيي الموتى
وأنه على كل شيء قدير.

4- دليل إخراج الحي من الميت والميت من
الحي:

قال تعالى: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ
الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ
بَعْدَ مَوْتِهَا
وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ
) (الروم/ 19)

في
الاَية دليلان، نتعامل أولاً مع الأول منهما وهو إخراج الحي من الميت
والميت
من الحي: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ
الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيّ
). كإخراج الجنين
الحي من
داخل القشرة الصماء الميتة لبيض الكثير من الكائنات، وإخراج
الأشجار
والأزهار من حبة صماء لا يبدو عليها أثر الحياة. فهذه الأمور
العجيبة
تظهر طلاقة القدرة الإلهية وهي دليل عقلي للمتأمل على البعث بعد
الموت
ولذلك قال تعالى في نهاية الاَية الكريمة (وَكَذَلِكَ
تُخْرَجُونَ
)



قال الله تعالىيُخْرِجُ
الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ
الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي
الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ
)


5- دليل إحياء الأرض الميتة
بعد موتها:


المخ البشري 12367157643317571552_f1523acb2c_m
قال الله تعالىيخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ
الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ

مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ)





قال تعالى: (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ
الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا

وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ
) (الروم/ 19)

قد يعتبر البعض أن
الاَية تحمل دليلاً واحداً ولكنهما تحمل دليلان إذ الواو
في قوله
تعالى (وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ
مَوْتِهَا
)
للمغايرة بين ما قبلها وما بعدها، وهذه الآية المبهرة،
وهي إحياء
الأرض بعد موتها، ساقها القران الكريم مرة بعد مرة للدليل على
البعث
بعد الموت، فكما كان التعقيب في نهاية هذه الآية بقوله تعالى (وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ) فقد عرض الله تعالى هذا
الدليل
في قوله تعالى في سورة الحج:

(يَا
أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ
مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا
خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ
ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ
ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ
لِنُبَيِّنَ
لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ
مُسَمّىً
ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ
وَمِنْكُمْ
مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ
الْعُمُرِ
لِكَيْلا يَعْلَمَ مَنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الأَرْضَ

هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ
وَأَنْبَتَتْ
مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ
الْحَقُّ
وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ
وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ
يَبْعَثُ
مَنْ فِي الْقُبُورِ
). (الحج / 5- 7).

6- دليل خلق السموات والأرض:

قال تعالى: ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ
الَّذِي خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ
وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ

إِلاَّ كُفُوراً
) (الإسراء / 97- 99).

وقال تعالى: (لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
أَكْبَرُ مِنْ
خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ
)

(غافر/57)

وقال تعالى: (أَوَلَيْسَ الَّذِي
خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ
مِثْلَهُمْ بَلَى
وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ إِنَّمَا قَوْلُنَا
لِشَيْءٍ إِذَا
أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
فَسُبْحَانَ الَّذِي
بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ
تُرْجَعُونَ
)
(يس/81-83)

لما أخبرنا الله تعالى أن
خلق السموات والأرض أكبر من خلقنا، فلا عجب أن
يقدر على أن يخلق مثلهم
أو يعيد خلقنا أو أن يفعل في ملكه ما يشاء.

إن خلق السماوات
والأرض لهو من أعظم الأدلة على وجود خالق قادر على بعث
الناس يوم
القيامة


المخ البشري 1236716110390px-planets2008
إن خلق السماوات والأرض لهو من أعظم الأدلة
على وجود
خالق قادر على بعث الناس يوم القيامة






7-
دليل التاريخ في قصص القراَن الكريم عمن أماتهم الله
ثم أحياهم في هذه الدنيا
:

وهي خمس قصص كلها في سورة
البقرة:

1- عقاب الله تعالى لبني إسرائيل على
طلبهم رؤية ذاته
تعالى بالموت ثم بعثهم بعد ذلك
:

( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ
حَتَّى
نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ
تَنْظُرُونَ،
ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ
)
(البقرة/ 54-55).

2- قصة البقرة التي أحيا الله
لهم ببعضها القتيل بعد
موته
:

(وَإِذْ
قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ
يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا
بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا
قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ
أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ، قَالُوا ادْعُ
لَنَا رَبَّكَ
يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا
بَقَرَةٌ لا
فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا
تُؤْمَرُونَ
، قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا
قَالَ
إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا
تَسُرُّ
النَّاظِرِينَ ، قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا

هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ
لَمُهْتَدُونَ
، قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ
تُثِيرُ
الأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا
قَالُوا
الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ
)
(البقرة/ 68-71)

3- قصة الملأ من بني اسرائيل
الذين خرجوا من ديارهم
مخافة الموت فأماتهم الله تعالى ثم بعثهم بعد
ذلك
:

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ
خَرَجُوا مِنْ
دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ
لَهُمُ اللَّهُ
مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ
عَلَى النَّاسِ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ
)
(البقرة/ 243)

4- قصة عزير الذي مر بالقرية
وتساءل كيف يحييها الله
تعالى
:

(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ
خَاوِيَةٌ
عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ
مَوْتِهَا
فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ
لَبِثْتَ
قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ
مِائَةَ
عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ
وَانْظُرْ
إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى

الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا
تَبَيَّنَ
لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
)
(البقرة/ 359).

5- قصة طير إبراهيم:

(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ
تُحْيِي
الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ
لِيَطْمَئِنَّ
قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ

إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ
ادْعُهُنَّ
يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
)
(البقرة: آية 360)

رابعاً: دروس مستفادة من
أدلة البعث في القراَن الكريم
:


1- المتأمل في الأدلة
التي ساقها القراَن الكريم في قضية البعث يجد أن واحد
منها فقط .. وهو
الخاص بالقصص القرآني .. هو الذي يمكن أن يرفضها الملحد،
لأنه لا
يؤمن ابتداءً بالقراَن الكريم فكيف يؤمن بما جاء فيه من أخبار عن

أقوام سابقين هي من أنباء الغيب قال تعالى (تِلْكَ
مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا
أَنْتَ
وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ
لِلْمُتَّقِينَ
) (هود /49). ولهذا فالمؤمنون بالكتاب العزيز هم فقط
الذين
ينتفعون بهذا القصص القرآني فيكون إيمانهم بالغيب سبباً في
انتفاعهم
بهداية القراَن الكريم قال تعالى: (الم
ذَلِكَ
الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ
يُؤْمِنُونَ
بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ
يُنْفِقُونَ
) (البقرة/1-3)

2- عموم الأدلة التي
ساقها القراَن الكريم . هي أدلة
عقلية.. وليست نصوصاً أو أخباراً. بل
هي من باب الجمع بين الشيء ولازمه
.


• فلازم عدم عبثية
الخلق وجوب القيامة، وقوله تعالى (أَفَحَسِبْتُمْ
أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا
وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
)
(المؤمنون/115) أسلوب
استنكار على من يظن غير ذلك.

• ولازم
أن الله هو الذي خلقنا أول مرة أنه قادر على إعادتنا، فإقرار الناس
لا
يختلف على أن إعادة صنع الشيء أهون على الصانع من صنعه أول مرة، فكيف
بالله أحسن الخالقين.

• ولازم أن الله تعالى خلقنا في هذه الصنعة
المبهرة هو قدرته على إعادة
خلقنا متى شاءْ وكيف شاء.

• ولازم
أن الله تعالى يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي قدرته تعالى

على إخراجنا أحياء من الأرض الميتة.

• ولازم أن الله تعالى يخلق
النبات الحي في الأرض الميتة إذا نزل عليها
الماء، هو قدرته سبحانه
على أن يخرج الإنسان حيا من باطن الأرض الميتة، بل
ويحمل مع هذا صورة
تقريبية عن (كيفية) هذا الإخراج بدليل قوله تعالى (وَكَذَلِكَ
تُخْرَجُونَ
).

• ولازم أن الله تعالى خلق ما هو أعظم من
خلق الإنسان وهو السموات والأرض،
هو قدرته سبحانه على أن يتصرف بمن هو
أقل من ذلك شأناً في الخلق - وهو
الإنسان – مختلف أنواع التصرف من
الخلق والإماتة والبعث.

3- تنوعت أساليب القراَن الكريم بسطاً
لأنوار أدلته لتناسب حالات الظلمة
المتنوعة التي يحياها المكذبين
بالبعث.. فما زال الناس – على تقدم حضارتهم
المادية - على حال
المكذبين في زمن التنزيل. فمنهم المؤمن بخلق الله له
ولكن لا يؤمن
بالبعث والحساب، ومنهم المكذب بالخلق والبعث جميعاً، ومنهم
الشاك الذي
لا ينكر إمكان الخلق والبعث ولكنه لا يرى- حسب فهمه- دليلاً
قاطعاً
على ذلك فيريح عن نفسه تبعة التكاليف.فتنوعت الأساليب في القراَن
الكريم
مثلماً تنوعت الأدلة:

• فأحياناً يعرض القراَن الكريم مسألة ثم
يعقب عليها للتنبيه أنها دليل على
البعث كقوله تعالى (أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ
عَلَى أَنْ يُحْيِيَ
الْمَوْتَى
) (القيامة/40).

• وأحياناً يعرض القضية ابتداءً
ثم يجيب عليها بعرض الأدلة كقوله تعالى (يَا
أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ
الْبَعْثِ
).
(الحج/ 5)

• وأحياناً ينكر على المعرضين عن الدلائل المبهرة لحقائق
الكون وظنهم
المريض بعدم البعث (أَفَحَسِبْتُمْ
أَنَّمَا
خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا
تُرْجَعُونَ
)(
المؤمنون/115).

• وأحياناً يُذكَِر
بسخريتهم من البعث (وَقَالُوا
رَبَّنَا
عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ
)
(ص/16).


وأحياناً يتعجب من قولهم (وَإِنْ تَعْجَبْ
فَعَجَبٌ
قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَاباً أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ
جَدِيدٍ
)
(الرعد/ 5).

• وأحياناً يهدد ويتوحد عسى أن يفيق الغافل وينتبه
المُعرض (هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ
تُوعَدُونَ اصْلَوْهَا
الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ
)
(يس/63-64).

4- احتلت حقائق الخلق في علم الأجنة وجسم الإنسان
والكون واسطة العقد في
الدلائل التي ساقها القراَن الكريم على البعث..
ففي علم الأجنة يقول تعالى :
( أَوَلَمْ يَرَ
الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ
مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ
مُبِينٌ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا
وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي
الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ
يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ
عَلِيمٌ
) (يس/ 77-
79). وفي بديع خلقه في دقائق جسمه يقول تعالى ( أَيَحْسَبُ
الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَه بَلَى
قَادِرِينَ عَلَى أَنْ
نُسَوِّيَ بَنَانَهُ
) (القيامة/ 3-4) وفي
عظيم خلق الله تعالى
في كونه يقول تعالى : (
أَوَلَمْ يَرَوْا
أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ
قَادِرٌ عَلَى
أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لا رَيْبَ
فِيهِ
فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلاَّ كُفُوراً
) (الإسراء / 97-
99).

5- استحالة العبثية في خلق الكون هو أحد الأدلة
العقلية
التي ساقها القراَن الكريم دليلاً على حتمية البعث
.
ولاستكمال
إيضاح منهج العبثية عند الملحدين واللأدريين في هذا العصر، فإنهم

جميعاً مجتمعين على اتخاذ نظرية التطور حقيقة علمية، فهي دينهم الذي لا
يتخلون
عنه. ورغم الشبهات التي في هذه النظرية فهي عندهم أرسخ دليلا من
حقائق
دلائل الخلق والوحدانية والبعث التي تحيط بنا في كل ناحية من نواحي
الحياة
وفي كل لحظة من لحظات العمر. وما ذلك إلا لأن تلك النظرية عندهم
تعني
أن وجود الكائنات الحية هو صورة من صور العبث، وأنها قد أتت في أول
الأمر
بطريق الصدفة وتطورت إلى ما هي عليه بلا عقل يوجهها ولا هدف تسعى
إليه
وبذلك فلا فضل لأحد عليهم في وجودهم ولا هم مدينون لأحد فيستحق أن
يحاسبهم
على أعمالهم، ورغم اعترافهم بإبهار تركيب الجسم الإنساني، إلا أنهم

يعتبرون ذلك قد تم بلا قصد ، حتى يقول كبير الملحدين في هذا العصر
البروفسير
ريتشارد داوكنز الأستاذ الحالي بجامعة أكسفور ما حاصله أن
الإنسان قد
تم تكوينه عن غير قصد بفعل الطبيعة التي أنتجته وكأنها صانع
ساعات
أعمى (Blind watchmaker) فالأمر عندهم
ليس
فيه قصد ولا تقدير بل هو عبث، والاَيه الكريمة (أَفَحَسِبْتُمْ
أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ
)
(المؤمنون/115) تنفي العبثية وتثبث ما يستتبع ذلك من وضع القانون الحق في
الدنيا والبعث الحتمي بعد الموت للحساب وفق هذا القانون، تعالى الله عما
يصفون.

6- إن الغرور بالباطل في مجال العلم والعقل هي سمة لأولئك
المعاندين، كما
أن الجدال هو سمتهم الملازم، لذلك، فمع أهمية القيام
بواجب الدعوة، إلا أنه
يجب ألا يتصدى لهم إلا الراسخون في العلم، حيث
سيرمونه بوابل من الشبهات
التي لا تنتهي إلا أن يشاء الله. وحبذا لو
كان هذا التصدي من جانب هيئات
فإن كان ولا بد، فأفراد ممن عاشوا معهم
وخالطوهم وعلموا حقيقتهم الخاوية. (
لِيَهْلِكَ
مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا
مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ
وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ
)
(الأنفال/42).

و
نكتفي بهذا القدر المختصر في هذه المسألة، رغم أنه في كتاب ربنا وسنة
نبينا
وكتاب كوننا ما فيه المزيد من الأدلة التي لا تجعل لملحد مطعناً ولا

لشاك موطنا، كما تجنبنا نقل جهود علمائنا قديماً وحديثاً في شرح هذه
الآيات
خشية الإطالة من جانب ولشدة وضوح الآيات في هذا الباب من جانب آخر.

والهدف هو فتح الباب لمزيد التأمل في منهج القراَن في هذه المسائل التي
هي
أصل الإسلام وجوهر العقيدة ثم الانتفاع بهذا المنهج في دعوة الملحدين
واللأدريين
رغم شدة جدالهم بالباطل وانتقالهم من الغرور بباطلهم إلي التهكم
على
ديننا وذلك من باب إبراء الذمة والإعذار إلى الله تعالى (وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا
اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا
مَعْذِرَةً
إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
) (الأعراف/
164).
ونختم بقوله تعالى (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ

سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا
تَعْمَلُونَ
) (النمل/ 93) وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


سبحان الله والحمد لله والله اكبر
المغتربه
المغتربه
في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير
في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير

انثى
الأبراج العادية : السرطان
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 388
الأكتيفيتي : 5786
تاريخ الانضمام : 21/03/2010
الإقامة : السعوديه
كلمتي : ملئ السنابل تنحني خجلا والفرغات راوسهن شوامخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty رد: المخ البشري

مُساهمة من طرف المغرورة حمص 16/5/2010, 10:21 pm

سلام عليكم
ماشاء الله واللهكلام جميل
المغرورة حمص
المغرورة حمص
في طريقي نحو المليون مشاركة
في طريقي نحو المليون مشاركة

المخ البشري Fff10
انثى
الأبراج العادية : الجدي
الأبراج الحمصية : ذو الأربعة أقدام أو أكثر
المساهمات : 4069
الأكتيفيتي : 10953
تاريخ الانضمام : 17/02/2010
الإقامة : حمهورية حمص المستقلة
العمل / الترفيه : انا منورة المنتدى نورة الامورة
المزاج : مشوشة دائما
كلمتي : حمصُ العَديَّةُ كُلُّنا يَهواكِ ............ يا كَعبةَ الأبطالِ إِنَّ ثَراكِ
غِمدٌ لسيفِ اللَه في مَثواكِ ............ ولكَم لنا من خَشعةٍ وسُجودِ
في هَيكلِ النَجوى ومن تَمجِيدِ
يا دهرُ قد طالَ البُعادُ عن الوطن ........ هل عَودةٌ تُرجى وقد فات الظَعَن
عُد بي إلى حِمصٍ ولو حَشوَ الكَفَن ........ واهتِف أتيتُ بعاثِرٍ مَردودِ
واجعَل ضريحي من حِجارٍ سُودِ
يا جارَة العاصي اليك قد انتهى ........ امَلي وانتِ المُبتَغى والمُشتَهى
قلبي يَرى فيك المَحاسِنَ كلَّها ......... وعلى هَواكِ يَدِينُ بالتَوحيدِ
يا حِمصُ يا أُمَّ الحِجارِ السُودِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty رد: المخ البشري

مُساهمة من طرف المغتربه 17/5/2010, 7:57 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
صديقتي المغرورة حمص
نورتي موضوعي اختي الكريمه
المغتربه
المغتربه
في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير
في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير

انثى
الأبراج العادية : السرطان
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 388
الأكتيفيتي : 5786
تاريخ الانضمام : 21/03/2010
الإقامة : السعوديه
كلمتي : ملئ السنابل تنحني خجلا والفرغات راوسهن شوامخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty رد: المخ البشري

مُساهمة من طرف عبودي 17/5/2010, 10:15 pm

على مايبدو موضوع حلو بس طويل كتير
بدو يفجر مخي اذا بدي اقرا
عبودي
عبودي
شعاري : شارك في كل مكان
شعاري : شارك في كل مكان

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : الضارب رفيقه دائماً
المساهمات : 853
الأكتيفيتي : 6121
تاريخ الانضمام : 15/05/2010
الإقامة : حمص العدية
المزاج : ماشي الحال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty رد: المخ البشري

مُساهمة من طرف rahma 18/5/2010, 1:22 am

صديقتي المغتربة ياريت تقسمي الموضوع



لازم مشان نقدر نقراه

وبشكرك وناطرة تعديل الموضوع
rahma
rahma
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

أهم عضو في شباب حمص
انثى
الأبراج العادية : القوس
الأبراج الحمصية : وحيد القرنين
المساهمات : 8260
الأكتيفيتي : 15022
تاريخ الانضمام : 27/10/2009
المزاج : روااااااااق
كلمتي : مافي قوة بتحني شعبك ياسوريا

بعشق أرضك وكلنا فدوة لترابك الغالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty رد: المخ البشري

مُساهمة من طرف مستر جي تي 19/5/2010, 1:55 am

الموضوع بيجنن .... صحي طوييييييل .. بس بيجنن
يسلموووووووو المغتربة
و ربي يسلم أيديكي و يجزاكي الجنة يا رب
Very Happy
مستر جي تي
مستر جي تي
مدير المنتدى
مدير المنتدى

المسكين المالي في شباب حمص
ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : ذو الأربعة أقدام أو أكثر
المساهمات : 3260
الأكتيفيتي : 9598
تاريخ الانضمام : 23/10/2009
المزاج : صحو إلى ماطر يترافق مع زخات من الثلج المحترق
كلمتي : ًُweeeeeeeeeee

http://www.shabab-homs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المخ البشري Empty رد: المخ البشري

مُساهمة من طرف المغتربه 19/5/2010, 7:02 pm

مشكور مستر على الكلام الجميل الله
يعطيك العافيه اخي الكريم
بعرف طويل بس نحنا الحماصنه مخنا اكبر وبيستوعب
المخ البشري 316548
المغتربه
المغتربه
في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير
في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير

انثى
الأبراج العادية : السرطان
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 388
الأكتيفيتي : 5786
تاريخ الانضمام : 21/03/2010
الإقامة : السعوديه
كلمتي : ملئ السنابل تنحني خجلا والفرغات راوسهن شوامخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى