الموت الرحيم
+3
leen242
rahma
layla
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الموت الرحيم
أسعد الله أوقاتكم بكل صحة وعافية أصدقائي
أود اليوم التحدث قليلاً عن موضوع الموت او القتل الرحيم
بدايةً أقدم توضيع بسيط لمفهوم الموت الرحيم
هو مجموعة إجراءات و قرارات تتخذ لمحاولة تقليل ألم و عذاب المريض المصاب بمرض مميت في مراحله الأخيرة
بمعنى آخر فهو تسريع ما هو محتوم
وهنالك بعض التصنيفات له موت رحيم مباشر وغير مباشر
يمكن تعريف الموت الرحيم المباشر بأنه إجراءات تؤدي إلى تقديم ساعة الوفاة بشكل مقصود و مباشر, و تصنّف في نوعين: فعّال و سلبي. الفعّال هو التسبّب بموت هذا المريض بشكل مقصود و واضح باستخدام جرعات مميتة من بعض الأدوية مثلاً, و نقول عنه أنه فعّال لأن الطبيب "فعل شيئاً" للتسبب بالوفاة, أما السلبي فهو وقف العلاج الذي يبقي المريض "مبدئياً" على قيد الحياة, مما يسبب وفاته, أو وقف التغذية عن طريق الوريد لضحايا الموت الدماغي, و نقول عنه أنه سلبي لأن الطبيب "امتنع أو توقف عن فعل شيء" للتسبب بالوفاة
أما الموت الرحيم غير المباشر فهو التسبب في تعجيل الوفاة و لكن بدون أن يكون هذا الأمر هو المقصد المباشر, و للتوضيح مثال استخدام جرعات كبيرة و متواصلة من المورفين لمريض ببعض أنواع السرطان المميت في مرحلته النهائية فالمقصود من المورفين هو ألا يعاني هذا المريض من آلام و عذاب الساعات الأخيرة, لكن المورفين يتسبّب بانخفاض مستوى الوعي و الإدراك لدى المريض و قد يدخله في غيبوبة, كما أنه يعجّل حصول الوفاة.
ومن هنا اتسائل هل يحق لأحد ان ينهي حياة إنسان بدافع الشفقة او الرحمة او حتى فقدان الأمل من شفائه
ان الله من وهبنا الحياة وهو وحده يحي ويميت فكيف لنا ان نقول ان هذا هو موت رحيم وهل نحن أرحم من الله عز وجل
انها جريمة لا أستطيع ان أراها بشكل آخر حتى وإن وجد الكثير من التبريرات
لكل منا وجهة نظر و رؤيته الخاصة للأمور
لذلك أطرح عليكم موضوعي هذا وأسأل
أنت مع أو ضد الموت الرحيم ؟ولماذ؟
وتحياتي لكم جميعاً
أود اليوم التحدث قليلاً عن موضوع الموت او القتل الرحيم
بدايةً أقدم توضيع بسيط لمفهوم الموت الرحيم
هو مجموعة إجراءات و قرارات تتخذ لمحاولة تقليل ألم و عذاب المريض المصاب بمرض مميت في مراحله الأخيرة
بمعنى آخر فهو تسريع ما هو محتوم
وهنالك بعض التصنيفات له موت رحيم مباشر وغير مباشر
يمكن تعريف الموت الرحيم المباشر بأنه إجراءات تؤدي إلى تقديم ساعة الوفاة بشكل مقصود و مباشر, و تصنّف في نوعين: فعّال و سلبي. الفعّال هو التسبّب بموت هذا المريض بشكل مقصود و واضح باستخدام جرعات مميتة من بعض الأدوية مثلاً, و نقول عنه أنه فعّال لأن الطبيب "فعل شيئاً" للتسبب بالوفاة, أما السلبي فهو وقف العلاج الذي يبقي المريض "مبدئياً" على قيد الحياة, مما يسبب وفاته, أو وقف التغذية عن طريق الوريد لضحايا الموت الدماغي, و نقول عنه أنه سلبي لأن الطبيب "امتنع أو توقف عن فعل شيء" للتسبب بالوفاة
أما الموت الرحيم غير المباشر فهو التسبب في تعجيل الوفاة و لكن بدون أن يكون هذا الأمر هو المقصد المباشر, و للتوضيح مثال استخدام جرعات كبيرة و متواصلة من المورفين لمريض ببعض أنواع السرطان المميت في مرحلته النهائية فالمقصود من المورفين هو ألا يعاني هذا المريض من آلام و عذاب الساعات الأخيرة, لكن المورفين يتسبّب بانخفاض مستوى الوعي و الإدراك لدى المريض و قد يدخله في غيبوبة, كما أنه يعجّل حصول الوفاة.
ومن هنا اتسائل هل يحق لأحد ان ينهي حياة إنسان بدافع الشفقة او الرحمة او حتى فقدان الأمل من شفائه
ان الله من وهبنا الحياة وهو وحده يحي ويميت فكيف لنا ان نقول ان هذا هو موت رحيم وهل نحن أرحم من الله عز وجل
انها جريمة لا أستطيع ان أراها بشكل آخر حتى وإن وجد الكثير من التبريرات
لكل منا وجهة نظر و رؤيته الخاصة للأمور
لذلك أطرح عليكم موضوعي هذا وأسأل
أنت مع أو ضد الموت الرحيم ؟ولماذ؟
وتحياتي لكم جميعاً
layla- شفتو كم مشاركة عندي ؟ بدي عبي المنتدى مشاركات
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 552
الأكتيفيتي : 5950
تاريخ الانضمام : 18/06/2010
كلمتي : لا تنس أن البحر مؤلف من قطرات وان في كل قطرة كل ما في البحر من معاني.. .
و العاصفة لا تكسر من الاغصان إلا يابسها
رد: الموت الرحيم
بداية حابة اشكرك لولا على موضوعك
وتاني شي انا طبعا ضد هاد النوع من الموت
لانو بنهاية هي قتل نفس سواء رحيم او لأ
وانتي لحالك قلتي انو معقول تكون ارحم من رب العالمين
بعدين بجوز بعذابو هلئ ينغفر كل ذنوبو
لهيك لما بنتسبب بموتو معناها نحن عم نحرمو من مرحلة الغفران طبعا حتى هي مو بايدنا
وبالنهاية كل انسان رح يموت لما يخلص عمرو ويجي اجلو
لهيك نحن منكون فقط اخذنا اثم بتعجيل الموت لاننا قتلنا نفس
شكرا لولا على الموضوع الحلو
وتاني شي انا طبعا ضد هاد النوع من الموت
لانو بنهاية هي قتل نفس سواء رحيم او لأ
وانتي لحالك قلتي انو معقول تكون ارحم من رب العالمين
بعدين بجوز بعذابو هلئ ينغفر كل ذنوبو
لهيك لما بنتسبب بموتو معناها نحن عم نحرمو من مرحلة الغفران طبعا حتى هي مو بايدنا
وبالنهاية كل انسان رح يموت لما يخلص عمرو ويجي اجلو
لهيك نحن منكون فقط اخذنا اثم بتعجيل الموت لاننا قتلنا نفس
شكرا لولا على الموضوع الحلو
rahma- مديرة المنتدى
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 8260
الأكتيفيتي : 15208
تاريخ الانضمام : 27/10/2009
المزاج : روااااااااق
كلمتي : مافي قوة بتحني شعبك ياسوريا
بعشق أرضك وكلنا فدوة لترابك الغالي
رد: الموت الرحيم
layla كتب:
انها جريمة لا أستطيع ان أراها بشكل آخر حتى وإن وجد الكثير من التبريرات
أنني اشيد بك وافتخر على هذا الطرح في تسليط الاضواء عن الموت الرحيم
الذي انتشر في بعض الدول واولهم هولندا التي اتخذت قرار بالموافقة الدستورية على ذلك بعد دراسة دامت 13 عاما
رغم وجود بعض الاحتجاجات على هذا القرار
اما في سورية صنفت هذه الأعمال في باب القتل القصد، ويعاقب مرتكبه بالأشغال الشاقة من خمس عشرة إلى عشرين سنة
حسب قانون العقوبات السورية والذي ينص على معاقبة الفاعل عشر سنوات على الاكثر كل من قتل انسانا قصدا
بعامل الاشفاق بناءا على الحاحه بالطلب بحيث تبقى جرم قتل يعاقب عليها القانون مهما كان نوعه
ان القتل بدافع الرحمة لانهاء حياة إنسان أو مساعدته على الانتحار فإن الأديان كلها تحرم ذلك وتعتبره جريمة قتل
لأن الله هو الوحيد الذي يحيي ويميت
والإسلام ومن خلال الايات القرانية يدل على أن الموت هو من حق الله وحده واهب الحياة.
و حرص الإسلام على حياة الإنسان ولم يجعل النفس ملكاً حتى للإنسان ذاته
وإنما هي ملك لله استودعه الله إياها فلا يجوز له الانتحار او قتل النفس وحتى لو كان طبيباً يهدف إلى إراحة المريض من آلامه.
وأن مهمة الطبيب حماية حياة المريض ومتابعة علاجه بكل الوسائل الممكنة
تخفيف الالمه ولا يسمح للمريض ان يتعّذب بوجود العديد من الادوية التي تقتل الالم.
وربما ليس له علاجا اليوم وقد يكتشفوا علاجا في الغد
أن الحياة هي هبة من الله ولا يجوز أن يأخذها إلاّ الله.
الذي انتشر في بعض الدول واولهم هولندا التي اتخذت قرار بالموافقة الدستورية على ذلك بعد دراسة دامت 13 عاما
رغم وجود بعض الاحتجاجات على هذا القرار
اما في سورية صنفت هذه الأعمال في باب القتل القصد، ويعاقب مرتكبه بالأشغال الشاقة من خمس عشرة إلى عشرين سنة
حسب قانون العقوبات السورية والذي ينص على معاقبة الفاعل عشر سنوات على الاكثر كل من قتل انسانا قصدا
بعامل الاشفاق بناءا على الحاحه بالطلب بحيث تبقى جرم قتل يعاقب عليها القانون مهما كان نوعه
ان القتل بدافع الرحمة لانهاء حياة إنسان أو مساعدته على الانتحار فإن الأديان كلها تحرم ذلك وتعتبره جريمة قتل
لأن الله هو الوحيد الذي يحيي ويميت
والإسلام ومن خلال الايات القرانية يدل على أن الموت هو من حق الله وحده واهب الحياة.
و حرص الإسلام على حياة الإنسان ولم يجعل النفس ملكاً حتى للإنسان ذاته
وإنما هي ملك لله استودعه الله إياها فلا يجوز له الانتحار او قتل النفس وحتى لو كان طبيباً يهدف إلى إراحة المريض من آلامه.
وأن مهمة الطبيب حماية حياة المريض ومتابعة علاجه بكل الوسائل الممكنة
تخفيف الالمه ولا يسمح للمريض ان يتعّذب بوجود العديد من الادوية التي تقتل الالم.
وربما ليس له علاجا اليوم وقد يكتشفوا علاجا في الغد
أن الحياة هي هبة من الله ولا يجوز أن يأخذها إلاّ الله.
ان اي قتل لاي نفس محرمة في الموت الرحيم المباشر وغير المباشر
الدكتور القرضاوي أفتى بأنه لا يجوز شرعاً العمل إيجابيا من الطبيب بقصد قتل المريض
والتعجيل بموته بإعطائه تلك الجرعة العالية من الدواء المتسبب في الموت فهو قتل سواء كان بهذه الوسيلة أم بإعطائه مادة سمية
كله قتل وهو محرم بل هو من الكبائر ولا يزيل عنه صفة القتل حتى وإن كان دافعه هو الرحمة بالمريض وتخفيف المعاناة عنه
فليس الطبيب أرحم به ممن خلقه وليترك أمره إلى الله تعالى فهو الذي وهب الحياة للإنسان وهو الذي يسلبها في أجلها المسمى عنده.
الدكتور القرضاوي أفتى بأنه لا يجوز شرعاً العمل إيجابيا من الطبيب بقصد قتل المريض
والتعجيل بموته بإعطائه تلك الجرعة العالية من الدواء المتسبب في الموت فهو قتل سواء كان بهذه الوسيلة أم بإعطائه مادة سمية
كله قتل وهو محرم بل هو من الكبائر ولا يزيل عنه صفة القتل حتى وإن كان دافعه هو الرحمة بالمريض وتخفيف المعاناة عنه
فليس الطبيب أرحم به ممن خلقه وليترك أمره إلى الله تعالى فهو الذي وهب الحياة للإنسان وهو الذي يسلبها في أجلها المسمى عنده.
اما عن النوع للموت الرحيم - السلبي حسب ما اشارت ليلى فقد اوضحوا علماء المسلمين عدة نقاط
انهم اعتبروه لا يمت بصلة الى الموت الرحيم
يفتي الدكتور القرضاوي بأنه يجب عدم تسمية رفع الاجهزة بالموت الرحيم وهو ما ثبت بإجماع أهل التخصص من الطب أنه ميت
يجب عدم تسمية بالموت الرحيم حيث تتوجه الفتوى إلى إجازة هذا النوع وهو الذي يتم فيه وقف أجهزة الإنعاش الصناعي
عن المريض الذي يعتبر في نظر الطب ميتاً وذلك لتلف جذع الدماغ أو المخ الذي به يحيا الإنسان ويحس ويشعر
وهناك فتوى شيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله
حيث نصت الفتوى على ما يلي
المريض الذي ركبت على جسمه أجهزة الإنعاش يجوز رفعها إذا تعطلت جميع وظائف دماغه نهائياً
وقررت لجنة من ثلاثة أطباء اختصاصين خبراء أن التعطل لا رجعة فيه وإن كان القلب والتنفس لا يزالان يعملان آلياً بفعل الأجهزة المركبة
لكن لا يحكم بموته شرعاً إلا إذا توقف التنفس والقلب توقفاً تاماً بعد رفع هذه الأجهزة.
وكان قد اكد محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر رحمه الله أن حياة الإنسان أمانة يجب أن يحافظ عليها
وأن يحافظ على بدنه ولا يلقي بنفسه إلى التهلكة وحرم الإسلام قتل النفس لقوله تعالى:
ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما
انهم اعتبروه لا يمت بصلة الى الموت الرحيم
يفتي الدكتور القرضاوي بأنه يجب عدم تسمية رفع الاجهزة بالموت الرحيم وهو ما ثبت بإجماع أهل التخصص من الطب أنه ميت
يجب عدم تسمية بالموت الرحيم حيث تتوجه الفتوى إلى إجازة هذا النوع وهو الذي يتم فيه وقف أجهزة الإنعاش الصناعي
عن المريض الذي يعتبر في نظر الطب ميتاً وذلك لتلف جذع الدماغ أو المخ الذي به يحيا الإنسان ويحس ويشعر
وهناك فتوى شيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله
حيث نصت الفتوى على ما يلي
المريض الذي ركبت على جسمه أجهزة الإنعاش يجوز رفعها إذا تعطلت جميع وظائف دماغه نهائياً
وقررت لجنة من ثلاثة أطباء اختصاصين خبراء أن التعطل لا رجعة فيه وإن كان القلب والتنفس لا يزالان يعملان آلياً بفعل الأجهزة المركبة
لكن لا يحكم بموته شرعاً إلا إذا توقف التنفس والقلب توقفاً تاماً بعد رفع هذه الأجهزة.
وكان قد اكد محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر رحمه الله أن حياة الإنسان أمانة يجب أن يحافظ عليها
وأن يحافظ على بدنه ولا يلقي بنفسه إلى التهلكة وحرم الإسلام قتل النفس لقوله تعالى:
ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما
الف شكر لك صديقتنا ليلى والى اللقاء في مكانا أخر
على ساحة الكلمة الهادفة والمعبرة
على ساحة الكلمة الهادفة والمعبرة
leen242- في الطريق نحو التميز و عم جمع نجوم كتير
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 416
الأكتيفيتي : 6181
تاريخ الانضمام : 21/11/2009
رد: الموت الرحيم
rahma كتب:بداية حابة اشكرك لولا على موضوعك
وتاني شي انا طبعا ضد هاد النوع من الموت
لانو بنهاية هي قتل نفس سواء رحيم او لأ
وانتي لحالك قلتي انو معقول تكون ارحم من رب العالمين
بعدين بجوز بعذابو هلئ ينغفر كل ذنوبو
لهيك لما بنتسبب بموتو معناها نحن عم نحرمو من مرحلة الغفران طبعا حتى هي مو بايدنا
وبالنهاية كل انسان رح يموت لما يخلص عمرو ويجي اجلو
لهيك نحن منكون فقط اخذنا اثم بتعجيل الموت لاننا قتلنا نفس
شكرا لولا على الموضوع الحلو
انا بشكر مرورك عزيزتي رحمة وكلامك صحيح 100% هو بالنهاية قتل نفس
والرحمة بتكون من عند رب العالمين هو أعلم بالنفس الذي خلقها
أسعدني وجودك عزيزتي
layla- شفتو كم مشاركة عندي ؟ بدي عبي المنتدى مشاركات
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 552
الأكتيفيتي : 5950
تاريخ الانضمام : 18/06/2010
كلمتي : لا تنس أن البحر مؤلف من قطرات وان في كل قطرة كل ما في البحر من معاني.. .
و العاصفة لا تكسر من الاغصان إلا يابسها
رد: الموت الرحيم
صديقي لين أولاً بشكرك على اضافتك الرائعة للموضوع بعدة معلومات
صحيح انا قرأت انو هيك عمل بالقانون السوري يصنف بالقتل القصد وكنت سعيدة بهذا التصنيف وعقوبته للفاعل
بعض الدول الغربية أقرت قانون بسماح الموت الرحيم تحت شروط معينة
وأكيد هيك قانون أثار جدل كبير رغم اتفاق كل الأديان على انه قتل النفس هو شيئ محرم
وحتى لو فكرنا بالموضوع بعيداً عن الدين
مسؤولية تحمل قرار انهاء حياة شخص ماهي بالأمر السهل أبداً خصوصاً لما يكون هالقرار متخد من قبل ذوي المريض
بيبقى في أمل بالشفاء حتى ولو بمعجزة من عند الله عز وجل
وألف شكر الك ولمرورك الجميل والمفيد صديقي لين
صحيح انا قرأت انو هيك عمل بالقانون السوري يصنف بالقتل القصد وكنت سعيدة بهذا التصنيف وعقوبته للفاعل
بعض الدول الغربية أقرت قانون بسماح الموت الرحيم تحت شروط معينة
وأكيد هيك قانون أثار جدل كبير رغم اتفاق كل الأديان على انه قتل النفس هو شيئ محرم
وحتى لو فكرنا بالموضوع بعيداً عن الدين
مسؤولية تحمل قرار انهاء حياة شخص ماهي بالأمر السهل أبداً خصوصاً لما يكون هالقرار متخد من قبل ذوي المريض
بيبقى في أمل بالشفاء حتى ولو بمعجزة من عند الله عز وجل
وألف شكر الك ولمرورك الجميل والمفيد صديقي لين
layla- شفتو كم مشاركة عندي ؟ بدي عبي المنتدى مشاركات
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 552
الأكتيفيتي : 5950
تاريخ الانضمام : 18/06/2010
كلمتي : لا تنس أن البحر مؤلف من قطرات وان في كل قطرة كل ما في البحر من معاني.. .
و العاصفة لا تكسر من الاغصان إلا يابسها
رد: الموت الرحيم
موضوع كبير ويصعب النقاش فيه
لاني ماني متعود على هيك
مواضيع الله سبحانه وتعالى قال من أحياء نفس فانما احياءالناس جميعا
متل ماقالت رحمة مابدي ازود على ماقالت
موضوع حلووة وكبير ام الووووول
سلمت يمناكي
معليش ام الوول الخاص سكر عندي مابعرف ليش يمكن زعلان المدير علينا معد يرسل طفيت الجهاز ورجعت شغلتو مامشي الحال
نشوفكم على خيرررر
لاني ماني متعود على هيك
مواضيع الله سبحانه وتعالى قال من أحياء نفس فانما احياءالناس جميعا
متل ماقالت رحمة مابدي ازود على ماقالت
موضوع حلووة وكبير ام الووووول
سلمت يمناكي
معليش ام الوول الخاص سكر عندي مابعرف ليش يمكن زعلان المدير علينا معد يرسل طفيت الجهاز ورجعت شغلتو مامشي الحال
نشوفكم على خيرررر
روميو- مشاركاتي في كل مكان
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 648
الأكتيفيتي : 5949
تاريخ الانضمام : 19/07/2010
الإقامة : بين النجوووم
العمل / الترفيه : اختصاص العناية بالبشرة والجسم
المزاج : تمام التمام
كلمتي :
قد اكون أو لا أكون هي تلك المسألة
رد: الموت الرحيم
أهلا روميو الموضوع بالنسبة لمجتمعنا ودينا أكيد فيه اجماع على رفض المبدأ
بس القتل الرحيم هو ثقافة غربية بحته ومع الوقت صار في تقبل للفكرة للأسف
ولا يهمك روميو بالنسبة للرسائل انتبه ع حالك والله يوفقك
ومنشوفك على خير ان اشاءالله جرب مااطول الغيبة
نورت بمرورك أهلا فيك
بس القتل الرحيم هو ثقافة غربية بحته ومع الوقت صار في تقبل للفكرة للأسف
ولا يهمك روميو بالنسبة للرسائل انتبه ع حالك والله يوفقك
ومنشوفك على خير ان اشاءالله جرب مااطول الغيبة
نورت بمرورك أهلا فيك
layla- شفتو كم مشاركة عندي ؟ بدي عبي المنتدى مشاركات
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 552
الأكتيفيتي : 5950
تاريخ الانضمام : 18/06/2010
كلمتي : لا تنس أن البحر مؤلف من قطرات وان في كل قطرة كل ما في البحر من معاني.. .
و العاصفة لا تكسر من الاغصان إلا يابسها
رد: الموت الرحيم
مرة كنا بالمشفى الوطني بحمص
بوحدة العناية القلبية المشددة
واغلب المرضى بهالقسم على ابواب الموت
وطرح علينا احد الاطباء سؤال
شو رايكن بالموت الرحيم وحدد منها الموت الرحيم الغير فعال
اختلفت اجاباتنا بين موافق ومعارض
فقال للمعارضين طيب لو اجى بهالوقت مريض حالتو صعبة بس نسبة الامل بتجاوزها كبيرة
ونحنا ما عنا غير هالمعدات اللي عم نستخدمها للمرضى الموجودين حاليا
ما لازم نشيل المعدات عن احد المرضى المفقود الامل منهن ونقدمها للمريض الجديد
هون تغيرت اراء الكل وجاوبوه بالموافقة
قام رد طرح علينا سؤال
انو لو كان هالمريض الفقود الامل منه بخصنا او من قرايبيننا
كنا رح نرضى انو يطبقوا الموت الرحيم الغير فعال عليه
فرجعنا كلنا ترددنا باجاباتنا
اصدقائي انا سردت هالقصة لحتى بين انو كل موقف والو تصرفاته اللي بتحكمنا فيه
بس بالمجمل رايي انا كمواطن
انو الموت الرحيم الغير فعال مش غلط
طبعا من ناحية اجتماعية
(مع العلم اني من دعاة الفصل بين الدين والمجتمع)
حتى لو كان الموضوع بخص احد المقربين الي
واما رايي كممرض
فأكيد لازم يكون في موافقة للقوانين السارية بالبلد اولا
وقوانين المشفى تانيا
والمريض او اهله ثالثا
حتى نقوم بهيك اجراء
تنويه
كلامي السابق كله عن الموت الرحيم غير الفعال
اما باقي اشكال الموت الرحيم فهي غير مقبولة
ولكم تحياتي
بوحدة العناية القلبية المشددة
واغلب المرضى بهالقسم على ابواب الموت
وطرح علينا احد الاطباء سؤال
شو رايكن بالموت الرحيم وحدد منها الموت الرحيم الغير فعال
اختلفت اجاباتنا بين موافق ومعارض
فقال للمعارضين طيب لو اجى بهالوقت مريض حالتو صعبة بس نسبة الامل بتجاوزها كبيرة
ونحنا ما عنا غير هالمعدات اللي عم نستخدمها للمرضى الموجودين حاليا
ما لازم نشيل المعدات عن احد المرضى المفقود الامل منهن ونقدمها للمريض الجديد
هون تغيرت اراء الكل وجاوبوه بالموافقة
قام رد طرح علينا سؤال
انو لو كان هالمريض الفقود الامل منه بخصنا او من قرايبيننا
كنا رح نرضى انو يطبقوا الموت الرحيم الغير فعال عليه
فرجعنا كلنا ترددنا باجاباتنا
اصدقائي انا سردت هالقصة لحتى بين انو كل موقف والو تصرفاته اللي بتحكمنا فيه
بس بالمجمل رايي انا كمواطن
انو الموت الرحيم الغير فعال مش غلط
طبعا من ناحية اجتماعية
(مع العلم اني من دعاة الفصل بين الدين والمجتمع)
حتى لو كان الموضوع بخص احد المقربين الي
واما رايي كممرض
فأكيد لازم يكون في موافقة للقوانين السارية بالبلد اولا
وقوانين المشفى تانيا
والمريض او اهله ثالثا
حتى نقوم بهيك اجراء
تنويه
كلامي السابق كله عن الموت الرحيم غير الفعال
اما باقي اشكال الموت الرحيم فهي غير مقبولة
ولكم تحياتي
ثائر- ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8931
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا
رد: الموت الرحيم
تسلم ايدك
الموت حق
الموت الرحيم (جريمة) وسنحاسب عليه الحمد لله لانجدها في مجتمعاتنا الاسلامية
asd-30- شفتو كم مشاركة عندي ؟ بدي عبي المنتدى مشاركات
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 507
الأكتيفيتي : 6035
تاريخ الانضمام : 01/01/2011
العمل / الترفيه : موظف
المزاج : الحمد لله دائما وابدا
كلمتي : الصدقة بذرة لاتنبت الا في القلوب الصافية
رد: الموت الرحيم
كل ما لا يقتلني, يجعلني أقوى.
أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.
عندما تحدق في جهنم عميقاً، فإن جهنم تحدق في عمقك.
فريدريك فيلهيلم نيتشه /
القرآن دستور الأخلاق
{ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ }
إن كنتم صادقين في دعواكم فتمنوا الموت لأنفسكم
مستشفى هداسا ييأس من شارون وينقله للرعاية الطويلة
عربة الإسعاف التي نقلت شارون إلى عيادة خاصة تغادر مستشفى هداسا (الفرنسية)
قال متحدث باسم مستشفى هداسا بالقدس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون الذي يعاني غيبوبة منذ إصابته بجلطة بالمخ بداية العام، نقل اليوم إلى مركز للرعاية طويلة المدى قرب تل أبيب.
وصُنف شارون الشهر الماضي على أنه مصاب بعجز دائم بعد إصابته بنزف بالمخ في الرابع من يناير/ كانون الثاني الماضي. وفرص شفاء المصابين بمثل هذه الجلطات تكاد تكون معدومة.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن شارون سيقيم في جناح مخصص للمرضى المصابين بالغيبوبة، حيث سيحاول الأطباء مساعدته على الاستغناء عن أجهزة التنفس الصناعي.
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن خبراء طبيين أنه ليست هناك عمليا أي فرصة ليستعيد رئيس الحكومة السابق وعيه.
غير أن مدير مستشفى هاشومير الذي نقل إليه شارون، استبعد إمكانية أن يتركه الأطباء المعالجون يموت لعجزهم عن إعادته إلى وعيه.
وقال إن "الموت الرحيم ليس واردا". ويفترض أن يخضع شارون لعلاج من أجل تعزيز قدراته التنفسية، وتقليص ارتباطه بالأجهزة المساعدة التي تبقيه على قيد الحياة حتى الآن ".
هل استطعت أن أشارك معكم؟؟ جزيرة الحزن
""""""""""""""
أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.
عندما تحدق في جهنم عميقاً، فإن جهنم تحدق في عمقك.
فريدريك فيلهيلم نيتشه /
القرآن دستور الأخلاق
{ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ }
إن كنتم صادقين في دعواكم فتمنوا الموت لأنفسكم
مستشفى هداسا ييأس من شارون وينقله للرعاية الطويلة
عربة الإسعاف التي نقلت شارون إلى عيادة خاصة تغادر مستشفى هداسا (الفرنسية)
قال متحدث باسم مستشفى هداسا بالقدس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون الذي يعاني غيبوبة منذ إصابته بجلطة بالمخ بداية العام، نقل اليوم إلى مركز للرعاية طويلة المدى قرب تل أبيب.
وصُنف شارون الشهر الماضي على أنه مصاب بعجز دائم بعد إصابته بنزف بالمخ في الرابع من يناير/ كانون الثاني الماضي. وفرص شفاء المصابين بمثل هذه الجلطات تكاد تكون معدومة.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن شارون سيقيم في جناح مخصص للمرضى المصابين بالغيبوبة، حيث سيحاول الأطباء مساعدته على الاستغناء عن أجهزة التنفس الصناعي.
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن خبراء طبيين أنه ليست هناك عمليا أي فرصة ليستعيد رئيس الحكومة السابق وعيه.
غير أن مدير مستشفى هاشومير الذي نقل إليه شارون، استبعد إمكانية أن يتركه الأطباء المعالجون يموت لعجزهم عن إعادته إلى وعيه.
وقال إن "الموت الرحيم ليس واردا". ويفترض أن يخضع شارون لعلاج من أجل تعزيز قدراته التنفسية، وتقليص ارتباطه بالأجهزة المساعدة التي تبقيه على قيد الحياة حتى الآن ".
هل استطعت أن أشارك معكم؟؟ جزيرة الحزن
""""""""""""""
جزيرة الحزن- شعاري : الانتشار في المنتدى
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 1282
الأكتيفيتي : 6924
تاريخ الانضمام : 14/12/2010
الإقامة : وسط أمواج الحياة
كلمتي : ليـت الحـزن ثلجـا
رد: الموت الرحيم
بصراحة
انا ما حسيت انو صديقتنا جزيرة الحزن شاركت معنا
انا ما حسيت انو صديقتنا جزيرة الحزن شاركت معنا
ثائر- ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
-
الأبراج العادية :
الأبراج الحمصية :
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8931
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا
مواضيع مماثلة
» ملك الموت كيف يموت
» فتاة ترى ملك الموت
» أجسامنا بعد الموت
» تذكر سكرات الموت
» ضحك حتى الموت (اجمل نكت الحماصنة)
» فتاة ترى ملك الموت
» أجسامنا بعد الموت
» تذكر سكرات الموت
» ضحك حتى الموت (اجمل نكت الحماصنة)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى