منتدى شباب حمص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب صحابة رسول الله

اذهب الى الأسفل

default حب صحابة رسول الله

مُساهمة من طرف AHMADSYRIAMAN 1/1/2011, 12:10 am

المنهج السليم من الصحابة أن نحبهم وتَسْلَم قلوبنا وألسنتنا من سبهم ومن الغل والحسد عليهم وبغضهم واعتقاد أي سوء فيهم
فلا طعن لأحدهم ولا وقيعة في أعراضهم خلافاً لمن يُكَفِّر أكثرَهم أو لا يترحم عليهم
قال الله تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } [الفتح: 18] . وقال: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ } [الفتح: 29] .
وقال: {لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا } [الحشر: 8] .
وقال: {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ } [الحشر: 9] .
وقال: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ } [الحشر: 10] .
فهؤلاء المهاجرون والأنصار وأتباعهم ممن يمدحون الصحابة ويدعون لهم وصفهم الله بالفلاح والصدق والمحبة لبعضهم والدعاء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه"(صحيح)
فجميع الصحابة لهم فضل عظيم في السبق إلى الإسلام والهجرة والنصرة والانفاق قبل الفتح وبعده وأفضل الصحابة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم باقي العشرة ثم المهاجرون ثم الأنصار، وأهل بدر وأهل بيعة الرضوان مقدمون ولا يستوي من آمن من قبل الفتح وقاتل على من أنفق بعده وقاتل. فالسابقون أفضل من اللاحقين { فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً } [النساء: 95] .
ومن دخل في حال الضيق والشدة بالإسلام له أفضلية على من لحقهم وكلهم على خير عظيم لا يبلغ أحدنا مد أحدهم ولا نصيفه فالمهاجرون رضي الله عنهم أقدم من ذكر الله باشروا الشدائد العظيمة والأذية من الكفار وفارقوا مساكنهم وأوطانهم وأموالهم وعشائرهم وغير ذلك. نصرة لله تعالى ولرسوله بعضهم فارق أهله ووالديه وأولاده وللأنصار فضل إيواء المسلمين ونصرهم بالمال والأبدان لما قدموا إليهم في المدينة وعند عشيرتهم، ولأهل بدر فضل كبير، فقد قال الله تعالى فيهم: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"(صحيح)
وهذا فضل عظيم حيث شهدوا هذا المشهد الكبير الذي فرق الله فيه بين الحق والباطل ونصرهم الله وهم قلة لا يتجاوزون ثلاثمائة وبضعة عشر.
ولأهل الشجرة الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل كبير قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة" لقد رضي الله عنهم وسميت هذه الواقعة "بيعة الرضوان" قال تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } [الفتح: 18] . وعددهم ألف وأربعمائة وكل من اجتمع بالرسول صلى الله عليه وسلم فهو صحابي ومن لازمه أكثر فهو أفضل في الصحبة وممن فضلوا على غيرهم العشرة المبشرون بالجنة وهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب الفاروق وعثمان بن عفان ذو النورين وعلي بن أبي طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وعبدالرحمن بن عوف والزبير وطلحة وأبو عبيدة ونجزم أن من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة فهو من أهلها كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وثابت بن قيس بن شماس وعكاشة بن محصن ومعاذ بن جبل وبلال بن رباح وأهل بيعة الرضوان وأهل بدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعكاشة بن محصن لما قال له :ادع الله أن يجعلني ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب . فقال: "أنت منهم" متفق عليه وقال عن بلال بن رباح "سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة" متفق عليه.
وكل من مات من أهل التوحيد فهو من أهل الجنة نشهد له بشهادة عمومية، إما أن يدخلها بغير حساب ولا عذاب أو يدخلها بعد تعذيبه في النار على قدر ذنبه، ثم يدخل الجنة أو يدخل النار ثم يخرج منها بشفاعة أو بفضل من الله ورحمة ومن زعم أن الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي فهو ضال لأن ذلك قدح في الصحابة المبايعين لأبي بكر، ثم لعمر ومن طعن في خلافة أحد الخلفاء الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي فهو ضال وقد قدم الصحابة رضوان الله عليهم عثمان على عليّ رضي الله عنهما بالخلافة لما لعثمان من الفضل ولا يجمع الصحابة رضوان الله عليهم على ضلالة وبالله التوفيق.

[center]
AHMADSYRIAMAN
AHMADSYRIAMAN
ياهوووووووووووو وصلنا للألف
ياهوووووووووووو وصلنا للألف

ذكر
الأبراج العادية : العقرب
الأبراج الحمصية : الجالس مع القوس و السهم
المساهمات : 1017
الأكتيفيتي : 6144
تاريخ الانضمام : 08/06/2010
الإقامة : مع القرآن الكريم بإذن الله
العمل / الترفيه : مهندس بشهادة اميركية موثقة
المزاج : الحمد لله
كلمتي : خروج بلا عودة

http://www.shabab-homs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى