منتدى شباب حمص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Empty الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف جزيرة الحزن 16/2/2011, 3:12 am

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ 6


الصلاة النارية

الصلاة النارية معروفة عند كثير من الناس وأن من قرأها ( 4444 ) مرة بنية تفريج كرب ، أو قضاء حاجة تقضى له ، وهذا زعم باطل لا دليل عليه ، ولا سيما إذا عرفت نصها ورأيت الشرك ظاهرا فيها وهذه صيغتها :

( اللهم صل صلاة كاملة ، وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد ، الذي تنحل به العقد ، وتنفرج به الكرب ، وتقضى به الحوائج ، وتنال به الرغائب ، وحسن الخواتيم ، ويستسقي الغمام بوجهه الكريم ، وعلى آله وصحبه عدد معلوم لك ) .

1. إن عقيدة التوحيد التي دعا إليها القرآن الكريم وعلمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تحتم على كل مسلم أن يعتقد أن الله وحده هو العقد ، ويفرج الكرب ، ويقضي الحوائج ، ويعطي ما يطلبه الإنسان حين يدعوه ، ولا يجوز لمسلم أن يدعو غير الله لتفريج همه أو شفاء مرضه ، ولو كان المدعو ملكا مرسلا ، أو نبيا مقربا ، وهذا القرآن ينكر دعاء غير الله ، من المرسلين والأولياء فيقول (( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا * أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا )) الإسراء 56
قال المفسرون ، نزلت في جماعة كانوا يدعون المسيح ، أو الملائكة ، أو الصالحين من الجن .

2. كيف يرضى الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقال عنه يحل العقد ، ويفرج الكرب ، والقرآن يأمره ويقول له (( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون )) الأعراف 188 .

وجاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له (( ماشاء الله وشئت ، فقال : أجعلتني لله ندا ؟ - قل ما شاء الله وحده )) ( الند : المثيل والشريك ) رواه النسائي بسند جيد .

3. ولو حذفنا كلمة ( به ) ووضعنا بدلا منها كلمة ( بها ) لكان معنى الصيغة صحيح ، وتكون كالتالي :
( اللهم صل صلاة كاملة ، وسلم سلاما تاما على محمد ، والتي تحل بها العقد ) ( أي الصلاة ) لأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، عبادة يتوسل بها لتفريج الهم والكرب .
4. لماذا نقرأ هذه الصلوات المبتدعة من كلام المخلوق ن ونترك الصلاة الإبراهيمية وهي من كلام المعصوم صلى الله عليه وسلم .

نعوذ بالله من الشرك وأهله .

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

منقول



الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Quran-c
جزيرة الحزن
جزيرة الحزن
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الدلو
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1282
الأكتيفيتي : 6715
تاريخ الانضمام : 14/12/2010
الإقامة : وسط أمواج الحياة
كلمتي : ليـت الحـزن ثلجـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Empty رد: الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف نجمة حمص 16/2/2011, 6:08 am

اختي العزيزة جزيرة الحزن بحثت كما بحثتي في النت عن اصل الحكم في هذه الصلاة وقد رايت أحكاما مختلفة

وسانسخ ماقرأت حرفيا
الرد الاول
بعثت هذا السؤال الى احد علماء معهد الفتح الاسلامي بدمشق فكان هذا الجواب :
هذه الكلمة لا اشكال فيها ....
اما قولكم هل الله يصلي صلاة ناقصة حتى نقول له صل صلاة تامة .. الجواب :
طبعا الله تعالى صلاته على النبي تامة دائما وهذه الصفة تسمى لا زمة ثابتة ... وهي مثل قوله تعالى : قال رب احكم بالحق ... الانبياء اية 112 . فهل ربنا يحكم بغير الحق احيانا ( حاشا )
فهي تاكيد على الصفة اللازمة لله تعالى وهي حكمه بالحق
وكذلك عندما نقول اللهم صل صلاة تامة .. فهي تاكيد على تمام صلاة الله على رسوله
والرد الثاني

اما موضوع ان هذه شركيات . فلا اعتقد ابد ذلك . اما يرحمنا الله بسيدنا محمد يوم القيامة فيقول : يا محمد ارفع راسك واشفع تشفع .. اليس هذا هو رحمة من الله بسبب رسول الله ... بالله جاوبيني

اليس الرسول هو الذي يشفع لنا عند الله من الكبائر وقد ورد عنه : شفاعتي لاهل الكبائر من امتي ... الا يكون هذا هو الذي تنحل به العقد .....
واليس الصحابة قد استسقوا برسول الله وقد جاء الخير كثيرا بدعائه عليه الصلاة والسلام . الا يسمى هذا ويستسقى الغمام بوجهه....

اعلمي اختنا الكريمة ان هذه الصلاة النارية ليس فيها اي امر خارج عن النصوص الشرعية .... وهي لم تات الا بما حدث فعلا لرسول الله .. لا ادري لماذا تستعجبين منها .. اهو كثير على رسول الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاأدري حقا ولكن حتى لانقع بالمحظورات وبما ان هناك اختلاف بين العلماء على حكمها تم حذف الرد الذي يخص هذه الصلاة في موضوعي السابق
نجمة حمص
نجمة حمص
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الحمل
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1318
الأكتيفيتي : 7302
تاريخ الانضمام : 28/10/2009
الإقامة : downtown of hims
العمل / الترفيه : English Coach
المزاج : مافي أحلى من هيك
كلمتي : يا رب... ســـاعــدنـــي عــلــى أن أقـــول كـــلـــمــة الـــحــق فــــي وجــه الأقـــويــاء...وأن لا أقول الــبــاطــل لأكــســبْ تــصــفــيــق الضــعَــفــاء اللهم امين ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Empty رد: الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف علوش الحمصي 16/2/2011, 4:10 pm

هذا ما لدي من موقع الاسلام سؤال وجواب

سؤال:
"اللهم صلي صلاةً كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي (الذي كما
ينطق بها بعضهم) تنحل به العقد، وتتفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج ، وتنال
به الرغائب، وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في
كل لمحة ونفس"
ما ورد أعلاه يسمى بالصلاة النارية في الهند وتقرأ 4444 مرة إذا وقعت فاجعة
أو كارثة في إحدى البيوت حيث يؤتى بالعديد من التلاميذ ورئيس المدرسة .
1- ما هو معنى الكلمات الواردة أعلاه ؟
2- يقول الناس بأنه إذا كانت الكلمات لا تحتوي على شرك، فلا مانع من
الاستمرار في قراءتها لأنها ليست ضارة فهي نوع من أنواع الذكر وأنها تذكرهم
بالله وأننا نقوم بنوع من الدعاء الاضافي ليقربنا من الله وليبعد عنا بعض
المصائب.
3- ما هو الحكم في قراءة المولد، هل هناك أي ضرر من قراءته على نحو دوري من قبل تلاميذ المدرسة أو من إمام المسجد؟ .

الجواب:

الحمد لله
1. الكلمات الواردة في الصلاة المبتدعة واضحة ، ولا بأس من بيانها أكثر :

" تنحلُّ به العقد " : أي : يجد المخرج لما يواجهه من تعقيدات وأمور يصعب حلّها عليه .

وقد يراد به : يسكن به الغضب .

" تنفرج به الكُرب " : أي : يزول الغم والحزن من النفس .

" تقضى به الحوائج " : أي : يحصل ما يريده ويسعى قضائه .

" تنال به الرغائب وحسن الخواتيم " : أي : تتحقق أمنياته سواء ما في الدنيا أو ما في الآخرة ، ومنه : أن يختم له بخير .

" يستسقى الغمام بوجهه الكريم " : أي : يطلب منه دعاء الله تعالى بإنزال المطر .

والغمام : السحاب .

2. ما قاله لكم بعض الناس أن هذه الصلاة لا تحوي شركاً ، وأنه يجوز لكم
الاستمرار بها .. إلخ : باطل وذلك لما احتوته تلك الصلاة المزعومة من
مخالفات شرعيَّة واضحة منها :

أ. أنه جعلها تقال عند المصائب ، وهذا من اختراع الأسباب في إحداث العبادة .

ب. أنه جعل لها حدّاً ( 4444 ) مرة ! وهذا من اختراع الكم في إحداث العبادة .

ت. أنه جعل قراءتها جماعية ، وهذا من اختراع الكيف في إحداث العبادة .

ث. أن فيها عبارات مخالفة للشرع ، وشركاً وغلواً في النبي صلى الله عليه
وسلم ، ونسبة أفعال له لا يصح أن تنسب إلا لله عز وجل ، كقضاء الحوائج ،
وحل العُقد ، ونيل الرغائب ، وحسن الخاتمة . وقد أمر الله نبيه صلى الله
عليه وسلم أن يقول : ( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) ،

ج. أنه ترك ما جاء به الشرع ، وذهب ليخترع صلاة ودعاءً من عنده ، وفي هذا
اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بالتقصير في بيان ما يحتاجه الناس ، وفيه
استدراك على الشرع .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : "منْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ" .

رواه البخاري ( 2550 ) ومسلم ( 1718 ) ، وفي رواية "مسلم" ( 1718 ) : "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ

الرابط للفتوى (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=7505&dgn=3
وفوق كل عالم عليم بـــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيم ((
مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ ‏حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )‏صدق الله العظيم
علوش الحمصي
علوش الحمصي
الطريق نحو الألف يبدأ بـ 325
الطريق نحو الألف يبدأ بـ 325

ذكر
الأبراج العادية : الدلو
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 359
الأكتيفيتي : 5490
تاريخ الانضمام : 31/01/2011
الإقامة : حمص & بيروت & دبي
العمل / الترفيه : طالب
المزاج : الحمد لله في السراء والضراء
كلمتي : إذا غامرت في شرفٍ مروم ٍ .........فلا تقنع بما دونِ النجــــــــومِ

فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقيـــرٍ .......كطعم الموت في أمرٍ عظيـــــمِ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Empty رد: الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف جزيرة الحزن 16/2/2011, 5:28 pm

الأخت نجمة لم نعثر بتاريخ رسولنا ولا صحابته لاصلاة نارية ولا حتى مائية

وهل آيات الله وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم مؤقتة أم مبدأ وعقيدة

أنا لست مع أي بدعة وإن كانت حسنة كما يدعون

وما رأيك بالآيات التي وردت في الموضوع هل ندعها فقط للقراءة أم للعمل بها

ومن يختلق لنا أحاديث عن الرسول هو براء منها يستطيع أن يختلق أنواعاً من الصلوات مختلفة الأسماء

ترى ألا يستجاب لي لو قرأتها4443 مرة؟؟

لماذا لم يذكر رسول الله صيغة هذه الصلاة من ضمن الاحاديث الواردة عنه صلى الله

عليه وسلم؟؟

فهل هذا تقصير منه؟ ..............قطعا لا....

و لكنها مبتدعة لفظية في ديننا ..

ثم ان الذي يدفعنا لقول مثل تلك الالفاظ هو الاتباع الأعمى لبعض من حولنا من

الشيوخ!!!!
الشيخ محمد صالح المنجد يقول
ما ورد أعلاه يسمى بالصلاة النارية في الهند وتقرأ 4444 مرة إذا وقعت فاجعة أو كارثة في إحدى البيوت حيث يؤتى بالعديد من التلاميذ ورئيس المدرسة .
1- ما هو معنى الكلمات الواردة أعلاه ؟
2- يقول الناس بأنه إذا كانت الكلمات لا تحتوي على شرك، فلا مانع من الاستمرار في قراءتها لأنها ليست ضارة فهي نوع من أنواع الذكر وأنها تذكرهم بالله وأننا نقوم بنوع من الدعاء الاضافي ليقربنا من الله وليبعد عنا بعض المصائب.
3- ما هو الحكم في قراءة المولد، هل هناك أي ضرر من قراءته على نحو دوري من قبل تلاميذ المدرسة أو من إمام المسجد؟ .

الجواب:

الحمد لله
1. الكلمات الواردة في الصلاة المبتدعة واضحة ، ولا بأس من بيانها أكثر :

" تنحلُّ به العقد " : أي : يجد المخرج لما يواجهه من تعقيدات وأمور يصعب حلّها عليه .

وقد يراد به : يسكن به الغضب .

" تنفرج به الكُرب " : أي : يزول الغم والحزن من النفس .

" تقضى به الحوائج " : أي : يحصل ما يريده ويسعى قضائه .

" تنال به الرغائب وحسن الخواتيم " : أي : تتحقق أمنياته سواء ما في الدنيا أو ما في الآخرة ، ومنه : أن يختم له بخير .

" يستسقى الغمام بوجهه الكريم " : أي : يطلب منه دعاء الله تعالى بإنزال المطر .

والغمام : السحاب .

2. ما قاله لكم بعض الناس أن هذه الصلاة لا تحوي شركاً ، وأنه يجوز لكم الاستمرار بها .. إلخ : باطل وذلك لما احتوته تلك الصلاة المزعومة من مخالفات شرعيَّة واضحة منها :

أ. أنه جعلها تقال عند المصائب ، وهذا من اختراع الأسباب في إحداث العبادة .

ب. أنه جعل لها حدّاً ( 4444 ) مرة ! وهذا من اختراع الكم في إحداث العبادة .

ت. أنه جعل قراءتها جماعية ، وهذا من اختراع الكيف في إحداث العبادة .

ث. أن فيها عبارات مخالفة للشرع ، وشركاً وغلواً في النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسبة أفعال له لا يصح أن تنسب إلا لله عز وجل ، كقضاء الحوائج ، وحل العُقد ، ونيل الرغائب ، وحسن الخاتمة . وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) ،

ج. أنه ترك ما جاء به الشرع ، وذهب ليخترع صلاة ودعاءً من عنده ، وفي هذا اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بالتقصير في بيان ما يحتاجه الناس ، وفيه استدراك على الشرع .

قال النبي صلى الله عليه وسلم : "منْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ" .

رواه البخاري ( 2550 ) ومسلم ( 1718 ) ، وفي رواية "مسلم" ( 1718 ) : "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ





العنوان الصلاة النارية
المجيب عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/ البدع/البدع المتعلقة بالعبادات
التاريخ 12/2/1424هـ


السؤال
ما حكم الصلاة النارية المشهورة عند الصوفية؟ أريد تفصيلاً في المسألة بارك الله فيكم.




الجواب
الحمد لله، لا أعرف شيئاً عمّا يسمى بالصلاة النارية، ولكن الصوفية أهل بدع قولية وعملية، فالصلاة النارية لا ريب أنها بدعة، إذ ليس في شريعة الإسلام صلاة تُعرف بهذا الاسم، وكلما أحدث في الدين مما لم يأمر الله به ورسوله –عليه الصلاة والسلام- فهو بدعة مردودة على صاحبها كما قال –صلى الله عليه وسلم-:"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري (2697)، ومسلم (1718)، وقال –صلى الله عليه وسلم-:"وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة" رواه مسلم (867)، وإنما الصلوات المشروعة الصلوات الخمس التي فرضها الله على عباده في كل يوم وليلة، ثم ما شرع الله من نوافل الصلوات ومن الصلوات ذوات الأسباب كصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف، فالواجب الحذر من البدع فإنها من شر الأعمال، ولهذا كان –صلى الله عليه وسلم- يقول في خطبته:"وأحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة" سبق تخريجه، فالبدع كلها ضلالة وليس شيء من البدع حسناً كما يظن بعض الناس، وفقنا الله وسائر المسلمين لاتباع هدي رسوله –صلى الله عليه وسلم- وجنبنا وإياكم محدثات الأمور،




رقم الفتوى : 3784
عنوان الفتوى : ما ورد في السنة في الصلاة على النبي يغني عن المبتدعات .
تاريخ الفتوى : 01 ذو الحجة 1424 / 24-01-2004
السؤال
السلام عليكم. سمعت عن الصلاة النارية والتي تقول . اللهم صل صلاة كاملة و سلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج و تنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم. فمن قالها (111) فرجت له من الهم و ما إلى ذلك فهل هذا الدعاء صحيح أم لا وجزاكم الله خيراً .

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذه الصلاة التي تسمى بـ ( النارية ) لم تثبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد اشتملت على معانٍ باطلة مخالفة للشريعة ، لأن الذي يحل العقد ، ويفرج الكرب ، ويقضي الحوائج هو الله سبحانه لا شريك له ، وهذه الأمور من خصائص الإله ولا يملك ذلك ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، قال تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض ، أإله مع الله قليلاً ما تذكرون) . [النمل :62] ، والآيات في هذا المعنى كثيرة جداً ، ويكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال لفاطمة ابنته " : اعملي ما شئت فإني لا أغني عنك من الله شيئاً ". رواه البخاري ومسلم .
وصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قد بينها لنا حينما سئل : كيف نصلي عليك ؟ قال: " قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ". رواه البخاري ومسلم .

إذاً فما يسمى بالصلاة النارية لا يصح ، واسمها بـ (الناري) دليل على أنها من وضع الجهلة والخرافيين المبتدعة ، فلا تلتفت إلى مثل هذه الأوهام .

والله أعلم .


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه






الأصل فى العبادات التوقيف أى ألا يزاد او ينقص فى العبادة عما فعله النبى - صلى الله عليه و سلم -

2710
حدثنا
عثمان بن أبي شيبة وإسحق بن إبراهيم واللفظ لعثمان قال إسحق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سعد بن عبيدة حدثني البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت واجعلهن من آخر كلامك فإن مت من ليلتك مت وأنت على الفطرة قال فرددتهن لأستذكرهن فقلت آمنت برسولك الذي أرسلت قال قل آمنت بنبيك الذي أرسلت وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا عبد الله يعني ابن إدريس قال سمعت حصينا عن سعد بن عبيدة عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث غير أن منصورا أتم حديثا وزاد في حديث حصين وإن أصبح أصاب خيرا (( صحيح مسلم ))


فلم يرض النبى - صلى الله عليه و سلم - من الصحابى أن يغير لفظة واحدة من ذكر من الأذكار
و انتم تخترعون ذكرا كاملا .. و لا حول و لا قوة إلا بالله

و كل ما ذكرت ليس بدليل مشروعية التوسط بأحد لله عز و جل
قال تعالى : و إذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
و قال : (( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ ))

هداك الله




يقول سُبحَانَهُ وَتَعَالَى:" وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [الإسراء]
ومعنى (لا تقف): قيل: لا تتبع، وقيل: لا تقف على ذلك، وقيل: لا تورده على الناس وأنت لم تتحقق منه، وقيل: لا تشيعه بين الناس فإن بعض الناس يحدث بكل ما سمع.
وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال:

{ كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع }
أي: يكفي الإنسان إثماً وخطيئة أنه كلما سمع قصة ومقالة قالها ونشرها بين الناس
من محاضرة الاحاديث الواهية للشيخ عائض القرني
وقد قال صلى الله عليه وسلم :
{ سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم }

ويقول عليه الصلاة والسلام والحديث في صحيح البخاري :

{ من يقل عليَّ ما لم أقل فليتبوء مقعده من النار }


قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا


أسماء مشائخ إشتركوا في الردود :

الشيخ عبد الرحمن السحيم- منتدى الإرشاد
الشيخ عبد الرحمن السحيم- منتدى مشكاة
الشيخ حامد العلي
الشيخ فيصل الفوزان
الشيخ محمد العويد







الشيخ عبد العزيز بن باز
الشيخ محمد العثيمين
الشيخ عبدالله بن جبرين
الشيخ صالح الفوزان
الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
الإسلام سؤال وجواب
الشبكة الإسلامية
الإسلام اليوم
الشيخ حامد العلي
الشيخ خالد المصلح
موقع الفتوى
الشيخ عثمان الخميس
الشيخ عبد الرحمن السحيم
برنامج فتاوى اللجنة وابن باز وابن عثيمين
شبكة نور الإسلام
موسوعة الفتاوى الإسلامية
فتاوى طريق الإسلام
البحث في الفتاوى

جزيرة الحزن
جزيرة الحزن
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الدلو
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1282
الأكتيفيتي : 6715
تاريخ الانضمام : 14/12/2010
الإقامة : وسط أمواج الحياة
كلمتي : ليـت الحـزن ثلجـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Empty رد: الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف جزيرة الحزن 16/2/2011, 6:39 pm

أعتذر عن التنسيق وأخت نجمة

الفتاوى كثيرة والمراجع أكثر والمختلق نعلم منه القليل ناهيك عما موجود بحلقات مغلقة تدبر للإسلام

حتى تجرأ البعض على كتاب الله بالتحريف وبالتفسير فوجود صلاة نارية وأخرى بحرية بسبب ابتعادنا عن سنة الحبيب السنة الصحيحة

ونقلد دون التأكد ونوافق دون محاكمة عقلية

وبالتالي إذا كان الأمر فقط الصلاة النارية فأمرها سهل أمام سب الصحابة وقذف أم المؤمنين بعرضها وصدقها

الدين سيظهره الله وينصر سنة نبيه العصماء

إذا أحببت متابعة الحديث فأهلاً بك أختي الغالية نجمة

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ 629
جزيرة الحزن
جزيرة الحزن
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الدلو
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1282
الأكتيفيتي : 6715
تاريخ الانضمام : 14/12/2010
الإقامة : وسط أمواج الحياة
كلمتي : ليـت الحـزن ثلجـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصلاة النارية ؟؟؟؟؟ Empty رد: الصلاة النارية ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف نجمة حمص 17/2/2011, 5:32 am

اختي جزيرة الحزن ليس هناك مانتناقش فيه فأنا لست بمكان لافتي وأنت تنقلين عن النت كلام أنا اتطلعت عليه
والاخ علوش الحمصي مانقلته مشكورا ايضا هو كلام منسوخ في كل المنتديات
بالنهاية البعض يقول انها من الهند والبعض يقول انها من الصوفية وبكل الاحوال
انشالله سأقوم بسؤال بعض المشايخ لدينا بحمص عسى الله أن يهدينا واياكم الى ماينفعنا في ديننا ودنيانا
وأنا طبعا قلت باخر ردي السابق انه مادام هناك شبهة واختلاف فالموضوع منتهي بالنسبة لي
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم
نجمة حمص
نجمة حمص
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الحمل
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1318
الأكتيفيتي : 7302
تاريخ الانضمام : 28/10/2009
الإقامة : downtown of hims
العمل / الترفيه : English Coach
المزاج : مافي أحلى من هيك
كلمتي : يا رب... ســـاعــدنـــي عــلــى أن أقـــول كـــلـــمــة الـــحــق فــــي وجــه الأقـــويــاء...وأن لا أقول الــبــاطــل لأكــســبْ تــصــفــيــق الضــعَــفــاء اللهم امين ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى