منتدى شباب حمص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحمار المحترم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

default الحمار المحترم

مُساهمة من طرف جزيرة الحزن 21/5/2011, 12:59 am

يعتبر الحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال و الحمار القبرصي من الحمير المعروفة بصغر حجمها وقوتها في تحمل مشاق العمل , وتكون حمير الركوب كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة


.

الحمار المحترم 3a6be936a0




كما يعتبر لفظ حمار من الشتائم السوقية الشائعة في كثير من مناطق العالم و خصوصا المناطق العربية ويستعمله البعض لوصف شخص بالغباء , والحمار هو شعار الحزب الديمقراطي الأمريكي لأنه كناية عن الصبر.






سقط الحمار من السفينة في الدجى فـبـكـى الـرفــاق لـفـقـده وتـرحـمـوا
حــتــى إذا طــلـــع الـنــهــار أتـــــت بــه نـحـو السفيـنـة مـوجــة تـتـقـدم
قـــالـــت خــــــذوه كـــمـــا أتـــانـــيسالـمـا لــم ابتلـعـه لأنــه لا يهـضـم





قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى عن الحمار




الحمار جمعه حمير وأحمرة وربما قالوا : للأتان حمارة ، وتصغيره حُمَيّر ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر وأبو زياد.



قال الشاعر:




وقال: يقال للحمارة أم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب، ومنه نوع يصلح لحمل الأثقال ونوع لين الأعطاف سريع العدو يسبق براذين الخيل.



ويوصف بالهداية إلى سلوك الطرقات التي مشى فيها ولو مرة واحدة كما يوصف بحدة السمع , وللناس في مدح الحمار وذمه أقوال متباينة بحسب الأغراض فمن ذلك كما قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى: أن خالد بن عيسى الرقاشي كان يختار ركوب الحمير على ركوب البراذين ( خيل من غير نتاج العرب ) ، فأما خالد فلقيه بعض الأشراف بالبصرة على حمار فقال: ما هذا يا ابن صفوان ؟! فقال: عير على نسل الكدار , يحمل الرحلة , ويبلغني العقبة ويقل داؤه ويخف دواؤه ويمنعني من أن أكون جباراً في الأرض وأن أكون من المفسدين.




الحمار المحترم 52ef5250c1




قال الزمخشري:




الحمار مثل في الذم الشنيع والشتيمة ومن استيحاشهم لذكر اسمه أنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح به فيقولون الطويل الأذنين ، كما يكنون عن الشيء المستقذر.



وقد عد من مساوىء الآداب أن يجري ذكر الحمار في مجلس قوم ذوي مروءة ، ومن العرب من لا يركب الحمار استنكافاً وإن بلغت الرحلة الجهد.




الحمار المحترم 20fd49fdb2

يحكى أن " قصة "




في احد الايام وقع حمار في بئر غائر .أخذ الحمار يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول التفكير في طريقة لتخليص حماره حيث إن البئر كانت عميقة جدا والحمار ثقيل وليس من وسيلة لإخراجه , أخيرا قرر الفلاح أن الحمار صار عجوزا وليس بحاجته وأنه لابد أن يدفن على أي حال.




الحمار المحترم B26056705b




لأنه يرى أنه لا فائدة من إنقاذ الحمار ومن هنا بدأ ( التفكير بسلبية ) اذ قام الفلاح باستدعاء كل أهل القرية لمساعدته في دفن الحمار في البئر.



فامسك كل منهم معول وبدأ يسكب الرمل في البئر. عندما استنتج الحمار ما يحدث بدأ في الإستفادة من الموقف ، وبعد لحظات هدأ الحمار تماماً.




الحمار المحترم Cf40ee8c8d




حدق الفلاح في أسفل البئر فتفاجئ مما رآه ( التفكير بإيجابية ) ففي كل مرة ينسكب فيها الرمل من المعول يقوم الحمار بعمل شيء مدهش ، كان ينتفض ويسقط الوسخ في الاسفل ويأخذ خطوة للأعلى فوق الطبقة الجديدة من الرمال.



وبينما الفلاح وأهل القرية يلقون الرمال والوسخ فوق الحمار كان ينتفض ويأخذ خطوة للأعلى وبعد فترة وصل الحمار لحافة البئر وخرج بينما انصدم واندهش الفلاح وأهل قريته من حكمة الحمار التي لم تخطر لهم على بال.
الحمار المحترم Bbd16bef5c

جزيرة الحزن
جزيرة الحزن
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الدلو
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1282
الأكتيفيتي : 6055
تاريخ الانضمام : 14/12/2010
الإقامة : وسط أمواج الحياة
كلمتي : ليـت الحـزن ثلجـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الحمار المحترم

مُساهمة من طرف ورد الشوق 23/5/2011, 1:43 am

على رأي المثل

ياما في الحبس مظاليم

مسكين ياحماااار

بتتعب والناس بيقللو من مكانتك

بس ماشاءالله مطلعين فيك قصائد

لا عن جد جزيرة

إنتي لازم تتعيني في جمعية الرفق بالحيوان

هذه اليومتين شاده حيلك في نصرتهم

lol


الحمار المحترم 824238186


الحمار المحترم 96682514


الحمار المحترم 166227723

الحمار المحترم 305623139



ورد الشوق
ورد الشوق
المشرفة العامة
المشرفة العامة

مشرفة عامة
انثى
الأبراج العادية : السرطان
الأبراج الحمصية : الشغلة متل الحبل بس مو حبل
المساهمات : 2390
الأكتيفيتي : 7090
تاريخ الانضمام : 05/10/2010
الإقامة : هناااااااااااك
العمل / الترفيه : بس بس ومن مفلسه
المزاج : كيت كات
كلمتي : ربــــــــي إن لم أكن أهـــلا لبلوغ رحمـــــتك
فرحمـــتك أهلا لأن تبلغـــــــــني لأنها قد وســــعت
كـــــــــــــــــــــــــــــل شئ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الحمار المحترم

مُساهمة من طرف جزيرة الحزن 23/5/2011, 2:38 am

رجاااااء ورد لا تجرحي خااطر حميري

فحميري وخاصة آخر واحد بالصور هذا حساس ويفهم

ما تشوفيه كيف واقف بيفكر يكتب خاطرة

وهو بعد يحب
جزيرة الحزن
جزيرة الحزن
شعاري : الانتشار في المنتدى
شعاري : الانتشار في المنتدى

انثى
الأبراج العادية : الدلو
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 1282
الأكتيفيتي : 6055
تاريخ الانضمام : 14/12/2010
الإقامة : وسط أمواج الحياة
كلمتي : ليـت الحـزن ثلجـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى