منتدى شباب حمص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

default مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف حمصي 15/8/2010, 11:28 pm

يعرض مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه هذه السنة من خلال شاشة الـ"إم بي سي" وسط انتقادات واسعة من نقاد إتهموا "محمود الجعفوري" كاتب المسلسل بإعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم وممارسة ما أسموه بالتحريف الإجرامي لمشاهد عديدة من المسلسل.


الجديد في مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" هو إدراج المعارك البحرية لأول مرة في تاريخ الدراما العربية التاريخية، كما نشر موقع الإم بي سي تقريراً عن المسلسل تحدث فيه عن أكثر من 1600 مشهد درامي يحتويه المسلسل بمشاركة 600 ممثل صوروا خلالها عشر معارك برية وبحرية خاضتها الجيوش الإسلامية في فترة الفتوحات, إلا أن هذه الضخامة في العمل الفني التاريخي الدرامي، لم تخف المخاوف من المؤرخين والكتاب الإسلاميين الذين تحدثوا عن مشاهد في المسلسل تعيد "إنتاج الفتنة" التاريخية وتجسد الصحابة رضي الله عنهم في مشاهد لا تليق بمقامهم، بالإضافة إلى إتهامات واسعة بشأن الكتابة التاريخية للمسلسل.

وكتب الكاتب ياسين عبد اللطيف مقالاً كشف فيه عن مشاهد متعددة من المسلسل قبل بثه إتهم من خلالها المسلسل بالتلفيق والتدليس وإثارة الفتنة والتحريض بين السنة والشيعة، ويقول ياسين في أبرز المقالات الناقدة للمسلسل: "بدأ المسلسل بالعرض التاريخي السليم، رغم عيوبه الفنية الهائلة، حسب الروايات التاريخية الصافية حتى المشهد 19 لنرى بعده وبشكل مقحم على السياق الدرامي الإمام علي بن أبي طالب في حجة الوداع، يركب ناقة الرسول العضباء في مشعر مِنى و يحجُّ بالناس! ثم يغيب الإمام لنراه في المشهد 84 في بيعة الغدير، والرسول يرفع يدَ علي مبايعاً إياه على خلافته قبل وفاته! وقد جرى هذا الحدث بعد حجة الوداع، وهم في طريقهم إلى المدينة المنورة! كما نرى فإن المشهد الأول مكذوب، والثاني مقحم على السياق الدرامي، وهو موضوع خلافي بين الشيعة والسنة، ويثير الدفائن والضغائن! وفوق هذا وذاك يجسد الإمام علي عيانياً، وموضوع تجسيد الخلفاء لم تجزه المرجعيات السنية حتى تاريخه، وتعده من المحرمات، وهذه القضية تضيف إلى عبء التلفيق، عبء التحريم".

ويشير الكاتب الذي يبدو أنه حصل على نسخة من نص المسلسل والحوار قبل بثه إلى المشهد 114، حيث الرسول صلى الله عليه وسلم على فراش الموت، وسكرات الموت متتابعة، وهو يردد: أين أنا غداً.. أين أنا غداً؟ فيذهب المؤلف إلى أن الرسول يقصد عند أي الزوجات سينام، وهو يخفي رغبته في النوم عند عائشة! هذا المشهد إساءة للرسول وتدليس عليه، لأن غداً التي يقصدها، وقد مات بعدها، هي عند الله !

وننقل هنا أبرز المشاهد التي وجدها الكاتب نقداً تاريخياً وشرعياً على المسلسل:

المشهد 153: فيه صوت عائشة زوج الرسول وهي ترقيه بنص مُدرج، ثم تعلن موته بنفسها، ثم يفتح المؤلف الباب على ظهورها الكبير في موقعة الجمل وهي تقود حزب المعارضة على الخليفة الرابع.

المشاهد 158-159-161 الخاصة بالسقيفة واختلاف المهاجرين والأنصار على أحقية الخلافة، تم تصويرها بطريقة ملفقة إذ أحضر المؤلف من أحضر، وغيّبَ من غيّبَ بجهل يثير الحفيظة، لأن الموضوع خلافي بين المذاهب، وخاصة بين الشيعة والسنة ولا أدري ما فائدة ذكر هذه الأحداث درامياً، ومسلسلنا يتحدث عن القعقاع بن عمرو التميمي؟

المشهد 171: تبدأ توابع البيعة، ويبدأ التلفيق العالي بإحضار علي بموادعة لمبايعة أبي بكر، وقبله تم إحضار العباس وابنه عبد الله بن عباس، بتسوية سياسية قائمة على الإكراه، مغلفة بالتقية!

المشهد 262: مقحم على السياق الدرامي، يصور أبا بكر وهو يمنع عن فاطمة ابنة الرسول ميراثها، ويسوق المؤلف التبريرات بدرامية فجة.

المشاهد 207-311: تعرض لموضوع قتل مالك بن نويرة، وزواج خالد بن الوليد من زوجة مالك، وشهادة أبي قتادة عليه. وبالرغم من أن المؤلف سلّمَ بردة مالك التي توجبُ قتله، إلا أن هذا لا يمنع من أن الموضوع خلافي بين الشيعة والسنة إلى يومنا هذا، ويُطرحُ دائما للنيل من إسلام خالد بن الوليد.


المشهد 264: يصور زيد بن ثابت وهو يدوّن القرآن الكريم. وقد ورد في المشهد نصاً وفعلا أن القرآن يُكتبُ على ألواح الحجارة وهذا ابتداع وتلفيق، والصحيح أن القرآن كتب على العُسبِ واللخافِ والأكتاف. والحجارة عادة قديمة تعود إلى الحضارة الفرعونية والرافدية، والسورية القديمة.


المشهد 434: خالد بن الوليد يحاور القائد باهان الرومي، ويقول: غيرَ أنَّا قومٌ نشربُ الدماء، ولا دمَ أطيبُ من دم الروم" حتى لو كانت العبارة مجازية، إلا أنها حسيَّة، وتسيئ إلى صورة هذا البطل في نظر المشاهد المعاصر، وكأنه مصاص دماء، أو قاتل متعطش لسفك الدماء.

ويشير الكاتب إلى أنه خاطب الجهات الثقافية السورية المسؤولة عن التليفزيون لمنع إجازة المسلسل، كونه يحتوي على أخطاء تاريخية كبيرة إلا أن طلبه قوبل بالرفض.


النص منقول
حمصي
حمصي
عم شارك عم شارك عم شارك
عم شارك عم شارك عم شارك

ذكر
الأبراج العادية : الأسد
الأبراج الحمصية : ذو الرأس و الأقدام
المساهمات : 60
الأكتيفيتي : 4468
تاريخ الانضمام : 31/07/2010
الإقامة : احيانا بحمص و احيانا بالجزائر
المزاج : مخربط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف ثائر 16/8/2010, 5:44 am

لعمى اذا هالحكي اكيد

خربان بيت هالمسلسل

انا ما شفتو لسه بس بعد هالكلام لازم شوفو


مشكور اخي الحمصي
ثائر
ثائر
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : الزرافة قصيرة الرقبة
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8062
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف المغرورة حمص 17/8/2010, 7:09 pm

والله الواحد ما بيعرف شو بدو يحكي عم يخترعو كلام

وعم يفتو


ويلي قاهرني اكتر من هيك

هل قنوات يلي عم تطلع يمكن اكتركم ما عم يشوف

شو عم يحكو ويفتو

بدون تعليق

يعطيك العافية اخي حمصي


مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ 312811
المغرورة حمص
المغرورة حمص
في طريقي نحو المليون مشاركة
في طريقي نحو المليون مشاركة

مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ Fff10
انثى
الأبراج العادية : الجدي
الأبراج الحمصية : ذو الأربعة أقدام أو أكثر
المساهمات : 4069
الأكتيفيتي : 10270
تاريخ الانضمام : 17/02/2010
الإقامة : حمهورية حمص المستقلة
العمل / الترفيه : انا منورة المنتدى نورة الامورة
المزاج : مشوشة دائما
كلمتي : حمصُ العَديَّةُ كُلُّنا يَهواكِ ............ يا كَعبةَ الأبطالِ إِنَّ ثَراكِ
غِمدٌ لسيفِ اللَه في مَثواكِ ............ ولكَم لنا من خَشعةٍ وسُجودِ
في هَيكلِ النَجوى ومن تَمجِيدِ
يا دهرُ قد طالَ البُعادُ عن الوطن ........ هل عَودةٌ تُرجى وقد فات الظَعَن
عُد بي إلى حِمصٍ ولو حَشوَ الكَفَن ........ واهتِف أتيتُ بعاثِرٍ مَردودِ
واجعَل ضريحي من حِجارٍ سُودِ
يا جارَة العاصي اليك قد انتهى ........ امَلي وانتِ المُبتَغى والمُشتَهى
قلبي يَرى فيك المَحاسِنَ كلَّها ......... وعلى هَواكِ يَدِينُ بالتَوحيدِ
يا حِمصُ يا أُمَّ الحِجارِ السُودِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف AHMADSYRIAMAN 18/8/2010, 3:16 am

الله اكبر يا شيخ والله التحريف والتزوير
انها فتنة كبيرة
لك مني جزيل الشكر على التنبيه الحلو
بارك الله فيك
AHMADSYRIAMAN
AHMADSYRIAMAN
ياهوووووووووووو وصلنا للألف
ياهوووووووووووو وصلنا للألف

ذكر
الأبراج العادية : العقرب
الأبراج الحمصية : الجالس مع القوس و السهم
المساهمات : 1017
الأكتيفيتي : 6144
تاريخ الانضمام : 08/06/2010
الإقامة : مع القرآن الكريم بإذن الله
العمل / الترفيه : مهندس بشهادة اميركية موثقة
المزاج : الحمد لله
كلمتي : خروج بلا عودة

http://www.shabab-homs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف ثائر 18/8/2010, 3:19 am

صديقي احمد بس حبيت اسالك انت شفت المسلسل؟؟؟
ثائر
ثائر
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : الزرافة قصيرة الرقبة
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8062
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف AHMADSYRIAMAN 18/8/2010, 3:52 am

انا شفت منو حلقتين
بس ليش هالسؤال؟
مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ 527603
AHMADSYRIAMAN
AHMADSYRIAMAN
ياهوووووووووووو وصلنا للألف
ياهوووووووووووو وصلنا للألف

ذكر
الأبراج العادية : العقرب
الأبراج الحمصية : الجالس مع القوس و السهم
المساهمات : 1017
الأكتيفيتي : 6144
تاريخ الانضمام : 08/06/2010
الإقامة : مع القرآن الكريم بإذن الله
العمل / الترفيه : مهندس بشهادة اميركية موثقة
المزاج : الحمد لله
كلمتي : خروج بلا عودة

http://www.shabab-homs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف ثائر 18/8/2010, 6:54 am

مش مشان شي
بس حبيت اعرف انو انت عطيت رايك عن معرفة او لمجرد قراءة المقالة

ثائر
ثائر
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !
ما عاد اتذكر كل مشاركاتي !

ذكر
الأبراج العادية : العذراء
الأبراج الحمصية : الزرافة قصيرة الرقبة
المساهمات : 2953
الأكتيفيتي : 8062
تاريخ الانضمام : 04/11/2009
الإقامة : حوووووومص
العمل / الترفيه : ط . ش . م
المزاج : متشدق
كلمتي : قد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن ان لا تلاقيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي" رضي الله عنه إعادة إنتاج الفتنة بين الصحابة و تحريف إجرامي للتاريخ

مُساهمة من طرف روميو 25/8/2010, 10:39 am





ههههههههههه
هذا اخر الزمن يصبح الكذب صدق والصدق كذب

وقلب الحقائق بهذه الصورةشي صعب لان مؤلفون المسلسلات الضمير عندوهم مبيوع
مين يدفع اكتر
الازم هذا المؤلف المسلسل جايب معو عالم تاريخ لتصحيح الاخطاء
اخي العزيز حمصي الاحظ معي ان هناك اخطاء من قصة مسلسل الزير سالم ومن ردود افعال ليس بسوريا الى جميع الوطن العربي لانهم يعرفون الزير بقصصهم منذ الطفولةالى مسلسل الظاهر بيبرس
القصص التي تقرؤونها بالكتب تلاحظو هناك فوارق كبيرةبينها وبين المسلاسلات التاريخية
الازم تكون هنالك محاسبة الانو هذا تاريخ ليس السوريا بل لكل مسلم هذه تاريخنا
مشكور حمصي على لموضع الحلووو




روميو
روميو
مشاركاتي في كل مكان
مشاركاتي في كل مكان

ذكر
الأبراج العادية : العقرب
الأبراج الحمصية : الضارب رفيقه دائماً
المساهمات : 648
الأكتيفيتي : 5080
تاريخ الانضمام : 19/07/2010
الإقامة : بين النجوووم
العمل / الترفيه : اختصاص العناية بالبشرة والجسم
المزاج : تمام التمام
كلمتي :
قد اكون أو لا أكون هي تلك المسألة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى